حرب الطائرات المسيّرة عن بعد

طائرة يتم التحكم فيها عن بعد. أرشيفية

تعرّضت وحدة من قوات «الفرقة الذهبية» العراقية للقصف 70 مرة بالطائرات التي يتم التحكم بها عن بعد، في يوم واحد، حيث كانت هذه الضربات تأتي على شكل موجات متواترة. وتمكن مشغل هذه الطائرات من اسقاطها داخل سيارة الهمفي، وفي داخلها قنبلة يدوية، ما أدى إلى مقتل الجنود الأربعة الموجودين داخلها، وتعرّض المزيد للإصابات في ذلك اليوم.

وكان صوت هذا النوع من الطائرات كفيلاً بجعل أفراد القوات العراقية يختبئون تحت سياراتهم، ومن الصعب جداً إسقاط هذه الطائرات. وراقبتُ ذات مرة كيف أن عدداً من القناصة، إضافة إلى رماة الرشاشات الثقيلة فتحوا نيرانهم على هذه الطائرات، ولم يتمكنوا من إصابة إلا واحدة فقط، لكنها واصلت طيرانها ولم تسقط.

ويعمد مقاتلو «داعش» إلى السيطرة على هذه الطائرات وهم يركبون الدراجات النارية في محاولة منهم لعدم اكتشاف مكانهم وتعرّضهم للقتل. ولكن أحد قادة التحالف الذي يساعد الجيش العراقي قال لي: «العدو لن يتمكن من الفوز بهذه الحرب لمجرد أنه يُسقط علينا قنابل يدوية من السماء»، ويبدو أنه من الواضح أن الجيش العراقي والتحالف يحققون نجاحات ملحوظة في مواجهة «داعش»، وعما قريب سينجلي غبار المعركة وتتضح معالمها.

تويتر