احداث وصور

«تداعيات كارثية» للحرب في دولة جنوب السودان

صورة

اعتبر تقرير سرّي للأمم المتحدة أن تداعيات الحرب في دولة جنوب السودان على المدنيين بلغت «مستويات كارثية»، محذراً من ان سطوة الميليشيات قد تخرج عن السيطرة، ما يهدد بإطالة أمد الحرب لسنوات طويلة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، في التقرير، إن المدنيين يفرون من مدنهم وقراهم «بأعداد قياسية»، وهناك خطر «حقيقي» بحصول فظائع جماعية.

وأضاف أن «الوضع الأمني مستمر في التدهور في بعض انحاء البلاد، وقد بلغت تداعيات هذا النزاع على المدنيين مستويات كارثية».

وشدد الأمين العام، في تقريره الذي أرسله الى مجلس الامن الإثنين، على أن «صعود الميليشيات التابعة لجيش جنوب السودان (الموالي للرئيس سلفا كير)، أو تلك التابعة للمتمردين، يؤدي حالياً الى تفتيت» أراضي الدولة الوليدة، في منحى يهدد إذا ما استمر بأن تصبح هذه الميليشيات «خارج سيطرة الحكومة لسنوات مقبلة».

وجنوب السودان، الذي أصبح دولة مستقلة في 2011، غارق منذ ديسمبر 2013 في حرب اهلية خلفت عشرات آلاف القتلى واكثر من ثلاثة ملايين نازح ولاجئ، وتخللتها فظاعات، بينها مجازر ذات طابع إثني.

وانهار اتفاق للسلام في أغسطس 2015 بعد شهر من اندلاع المواجهات في جوبا، ما أدى إلى انتشار العنف وسط غياب أفق التوصل إلى حل سلمي.

وأقر مجلس الأمن الدولي في أغسطس نشر 4000 جندي إضافي إلى جانب 13 ألف جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والموجودة في جنوب السودان في إطار البعثة الأممية في هذا البلد.

وبحسب التقرير فإن اربعة جنود أوقفوا، الأسبوع الماضي، جندياً من قوات حفظ السلام، وأوسعوه ضرباً وسرقوا سيارته.

تويتر