موغابي يلمّح إلى إمكانية تقاعده وسط ادعاءات بمؤامرة لقتله

الرئيس موغابي يعتقد أن الله يؤيده ولا يريد له الموت حالياً. أرشيفية

قال رئيس زيمبابوي، روبرت موغابي، إنه يعتقد بأن الله سيحميه من مؤامرة السحر الأسود. وأضاف الرجل الذي بلغ 92 عاماً إن الله يؤيده وسيحميه، لكنه مع ذلك مستعد «للجلوس والتفاوض» وسط ادعاءات تفيد بأنه يفقد سطوته على السلطة.

واتهم الرئيس موغابي، في مقابلة غير عادية، النائب السابق للرئيس، جويس موجورو، بأنه يستخدم السحر الأسود للقضاء على حكمه، وقال لصحيفة صندي ميل المملوكة للدولة «إذا تقاعدت، دعوني أتقاعد بصورة ملائمة. وسنجلس ونتحدث عن ذلك بصورة ملائمة. وإذا كنت قد ارتكب أي أخطاء أخبروني، وسأغادر الحكم».

وفي شهر مارس من العام الجاري، ألمح الرئيس موغابي إلى أنه يدرس إمكانية تنحيه عن الحكم، بعد أن وصل إلى السلطة عام 1980. وأبلغ مجموعة من المحاربين القدامى قائلاً «سأغادر السلطة إذا كان هذا ما تريدونه». وأضاف: «لا أدري من الذي سينظم عملية وصول من سيخلفني إلى السلطة. وهم يقولون إن موغابي سيموت، لكن متى سيكون ذلك؟ لماذا يجب أن أموت؟ الله لا يريد لي الموت الآن».

وظهرت هذه الأخبار بعد أن حذّر اللورد بيتر ماندلسون الحكومة البريطانية من أن موغابي ربما يعيش آخر أيامه. وقال ماندلسون، وهو رئيس مجلس إدارة بنك لازارد للاستثمار الدولي، لمسؤولين بريطانيين، إن دكتاتور زمبابوي يستعد «للنهاية»، وهو يعتقد بأنه قريب جداً من الموت.

تويتر