برنامج وثائقي يحضّ المسؤولين الصينيين على نكران الذات مثل الرئيس

شي يعيش حياة بسيطة ويحافظ على صلته الوثيقة بعموم الناس. أرشيفية

دعا التلفزيون الرسمي الصيني في أحدث حلقات برنامج وثائقي لمكافحة الفساد، المسؤولين في البلاد إلى أن يتعلموا من الرئيس شي جين بينغ نكران الذات، ويبتعدوا عن أساليب الحياة المترفة، وألا يعيشوا في أبراج عاجية بمنأى عن الشعب.

وأطلق شي حرباً شرسة على الفساد المستشري منذ أن تولى منصبه قبل أربع سنوات، وتعهد بملاحقة الفاسدين كباراً وصغاراً، محذراً من أن المشكلة خطيرة على نحو قد يضر بقبضة الحزب الشيوعي على السلطة.

وقارنت الحلقة الثانية من برنامج «دائماً في الطريق» المؤلف من ثمانية أجزاء، بين حياة شي البسيطة وصلته الوثيقة بعموم الناس، مع الحياة الوثيرة التي يعيشها الفاسدون وتعاليهم.

وأضاف البرنامج أنه عندما زار شي إقليم قوانغدونغ الجنوبي، في أواخر 2012، بعد فترة قصيرة من توليه رئاسة الحزب، لم تمد له السجادات الحمراء ولم تغلق الطرق أمام حركة المرور، ولم تستخدم العربات الفارهة في موكبه.

كما عرض البرنامج الغرفة الصغيرة البسيطة التي نزل فيها خلال زيارته لإقليم خبي في شمال البلاد عام 2012.

وأضاف: «كان يأكل وجبات بسيطة للغاية». وعرض لقطات لتفاعله مع المزارعين البسطاء في منازلهم.

ولإظهار التباين، قدم البرنامج وان تشينغ ليانغ الأمين العام السابق للحزب الشيوعي في إقليم قوانغتشو الجنوبي، الذي صدر الحكم بسجنه مدى الحياة الشهر الماضي، في اتهامات بالفساد، كنموذج للسلوكيات التي يجب أن يبتعد عنها المسؤولون.

وقال البرنامج إن وان كان محباً لولائم الطعام التي كانت توفرها له شركات تسعى للحصول على مساعدته، بل بلغ به الأمر أنه أغلق مطعمه المفضل أمام الجمهور.

تويتر