رئيس نيجيريا يعتذر ويتعهد بمعاقبة المسؤولين

بخاري يسرق أجزاء من خطاب انتصار أوباما في انتخابات 2008

تعهد بخاري بمحاسبة المسؤولين عن السرقة جاء قبيل اجتماعه مع أوباما في نيويورك الثلاثاء الماضي. أرشيفية

اعتذر الرئيس النيجيري محمد بخاري، السبت الماضي، عن سرقته أجزاء من خطاب النصر في الانتخابات للرئيس الأميركي باراك أوباما عام 2008، وقال إنه سيعاقب المسؤولين عن ذلك. وجاء هذا الإعلان قبيل اجتماع بخاري مع الرئيس الأميركي أوباما في نيويورك الثلاثاء الماضي.

وشجبت الصحافية أديلا اكينريمي في عمودها ليوم الجمعة، ما وصفته «بالمشكلة الأخلاقية لسرقة كتابات الآخرين في اليوم الذي بدأ الرئيس حملة تطالب بالأمانة والنزاهة».

وكانت هناك بضعة سطور في خطاب بخاري الذي ألقاه في الثامن من سبتمبر مشابهة لخطاب أوباما الذي ألقاه قبل ثماني سنوات، ويحمل خطاب الرئيس بخاري عنوان الحملة التي بدأها وهو «التغيير يبدأ معي»، وتحدث في حملته عن طريقة جديدة للتفكير تهدف إلى تنظيف نيجيريا من الفساد.

وكان الجزء المسروق في خطاب الرئيس بخاري هو «علينا مقاومة الإغواء والسقوط في فخ التعصب الحزبي وسوء النية وقلة الخبرة، التي أدت إلى تسميم بلدنا لأمد بعيد. دعونا نستدعي روح المسؤولية وروح الخدمات، والتضحية والوطنية. دعونا نصمم على العمل الجاد، وإيلاء العناية ليس فقط لأنفسنا، وإنما للآخرين».

وكان أوباما قال في خطابه عام 2008 «دعونا نستدعي روحاً جديدة من الوطنية من أجل العمل الجاد والمسؤولية، حيث يقوم كل منا بالتصميم على التعاون والعمل بجد وصلابة، والعناية ليس فقط بأنفسنا وإنما بالآخرين، دعونا نقاوم إغواء السقوط في فخ التعصب الحزبي، وقلة الخبرة التي سمّمت حياتنا السياسية لأمد طويل».

تويتر