ظروف حياتها أصبحت بالغة الصعوبة بسبب الحصار

بالصور.. النمر «لذيذ» ومجموعة من الحيوانات تغادر غزة

صورة

غادر النمر «لذيذ»، برفقة مجموعة من الحيوانات الأخرى، أمس، «أسوأ حديقة حيوانات في العالم»، في خان يونس بقطاع غزة، طلباً لحياة أفضل في جنوب إفريقيا والأردن وإسرائيل.

فقبيل الفجر حمل «لذيذ»، و15 من الحيوانات، من بينها طائرا إيمو أستراليان، وسلحفاتان ضخمتان، وشيهم وقردة وبجعة، في أقفاص إلى مقطورة توجهت إلى معبر بيت حانون (إيريز)، الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة.

واستيقظت القردة الخمسة، التي خدرت لعملية النقل قبل يوم، لتترك وراءها بؤس حديقة حيوانات خان يونس، في جنوب القطاع.

ويمثل نقل الحيوانات نهاية «أسوأ حديقة حيوانات في العالم»، على ما وصفتها منظمة «المخالب الأربعة» (فور بوز) الدولية للرفق بالحيوان، التي نسقت هذه العملية بالتعاون مع السلطات الإسرائيلية والفلسطينية.

وعندما كانت الحديقة، التي افتتحت في عام 2007، في أوجها كانت تقيم فيها مئات الحيوانات، التي أحضرت من مصر والسودان وجنوب إفريقيا، حسب ما يؤكد صاحبها.

وأعرب مالك الحديقة، زياد عويضة، عن حزنه الشديد لرؤية حيواناته تغادر القطاع. وقال «أحضرت هذه الحيوانات من ليبيا والسودان ومصر، وحتى جنوب إفريقيا، إلى غزة». وألقى عويضة باللوم على «الظروف الصعبة التي نعيش فيها، والاقتصاد المتدهور والحصار الغاشم».

وأكد الطبيب البيطري، النمساوي من أصول مصرية، أمير خليل، الذي زار الحديقة مرات عدة في الأشهر الأخيرة، أن الحيوانات ستذهب إلى إسرائيل، ثم إلى الأردن.

وأوضح الطبيب خليل أن النمر «لذيذ»، سيوضع في قفص مخصص للنقل الجوي، ليتابع طريقه إلى محمية في جنوب إفريقيا.

وقبل سنوات قليلة، كانت العائلات تتوافد يومياً، لزيارة حديقة الحيوانات، هذه التي تبلغ مساحتها 2000 متر مربع، وسط الأراضي الزراعية، في خان يونس في جنوب القطاع.

وشهد قطاع غزة ثلاث حروب مع إسرائيل.

ونفق الكثير من الحيوانات، خلال الحرب الأخيرة مع إسرائيل، فقد شنت إسرائيل في صيف عام 2014 حرباً على قطاع غزة، استمرت 50 يوماً، وكانت الأطول والأكثر دموية ودماراً بين الحروب الثلاث على القطاع، وأسفرت عن مقتل أكثر من 2200 فلسطيني، و73 إسرائيلياً، معظمهم من الجنود.

وتفيد مؤسسة «المخالب الأربعة» بأن النمر «لذيذ»، والحيوانات الأخرى، عانت لأشهر في أقفاص ضيقة، ونقص الغذاء والرعاية.

تويتر