ووهان الصينية تستحدث بوابات آلية على التقاطعات لضبط حركة المشاة

«ووهان» جربت تغريم المشاة المخالفين والتشهير بهم لكن لم تنجح في ضبط حركتهم. أرشيفية

قامت السلطات في مدينة ووهان الصينية بتجهيز التقاطعات المزدحمة ببوابات مشاة آلية، تفتح فقط عندما تتحول إشارة المرور إلى اللون الأخضر. ويهدف هذا التدبير الجديد إلى منع السير على الطرقات، تلك الظاهرة التي أصبحت مشكلة خطيرة في العديد من المراكز الحضرية في جميع أنحاء الصين.

وتحاول السلطات ردع المارة على مدى سنوات، إذ راجت في الآونة الأخيرة عبارة «عبور الشارع على الطريقة الصينية»، ويتجاهل المشاة تماماً إشارات المرور، ويعبرون الشوارع بشكل عشوائي، حتى عندما تكون الطرق مزدحمة، وعادة ما يكون ذلك في مجموعات كبيرة. ويسهم ذلك في حدوث اختناقات مرورية بالمدن الصينية المزدحمة، بشكل كبير، ولم تفلح الغرامات باعتبارها رادعاً، كما كانت السلطات تأمل، في تغيير هذه الظاهرة السلبية.

في العامين الماضيين، رأينا مجموعة متنوعة من التدابير الغريبة التي تهدف إلى ردع عبور الشوارع بطريقة عشوائية، بما في ذلك التشهير بالمخالفين، بجعلهم يرتدون قبعات خضراء، ورسم خطوط حمراء على الرصيف، لجعل الناس تفكر مرتين قبل عبور الطريق، أو وضع مجسمات للجرحى وصلبان بيضاء على الطرق لتسليط الضوء على خطر «المشي العشوائي»، إلا أن هذه الإجراءات لم تفلح. والآن، يحاول مسؤولو المرور في «ووهان» تجربة نهج مختلف، ويتمثل في منع الناس من السير في التقاطعات المزدحمة بمساعدة بوابات آلية للمشاة، مثل التي نراها عادة في محطات مترو الأنفاق. في الوقت الراهن، تم تركيبها فقط على جانبي العديد من معابر المشاة، لكن إذا أثبتت فعاليتها تخطط السلطات لتركيبها في جميع أنحاء المدينة. تسمح البوابات فقط للمشاة بعبور الطريق عندما يتحول ضوء المرور إلى الأخضر، وتغلق البوابات عندما تتحول الإشارة إلى اللون الأحمر، وتم تزويدها بكاميرات المراقبة فوق البوابات لرصد الحركة في جميع الأوقات، وسيتم فضح المخالفين بعرض وجوههم على اللوحات الرقمية في المنطقة.

تويتر