توصيل التيار الكهربائي يغيّر حياة المئات في قرية إفريقية

تريستان أمام مولد للكهرباء في القرية النائية. أرشيفية

تعاني الكثير من القرى الإفريقية مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، إلا أن متطوعين في قرية نائية بجمهورية بنين تمكنوا من إنشاء شبكة محلية تتيح لـ3000 شخص الوصول إلى الكهرباء لساعات عدة يومياً. وبفضل جهود الفرنسي تريستان كوشويان ومعاونته الإفريقية لويز، بات بوسع الكثير من العائلات الاستفادة من النور الذي توفره المصابيح.

• حياة عشرات العائلات تغيرت إلى الأفضل، كما أسهم المشروع في دعم النشاط التجاري في القرية وتحسين الخدمات العامة.

لقد أصبح بإمكان التجار العمل ليلاً وتخزين سلعهم في الثلاجات، وفي ذلك تقول بيلاجي التي تملك بقالة في القرية: «في السابق كنت أضطر لإغلاق المحل عند العاشرة والنصف، وبفضل الكهرباء بات بإمكان الزبائن التسوق حتى منتصف الليل»، مضيفة «إنه تغيير إيجابي حقاً».

والمرحلة المقبلة، وفقاً لتريستان، تتمثل في جمع ما يكفي من الدعم لإطلاق حملة تمويل جماعي للتحول إلى الطاقة الشمسية. وفي نهاية المطاف، يرغب المتطوعون في تطبيق هذا الحل على جميع القرى النائية في إفريقيا. ويقول أنطوان بريتيار، الذي دعم المشروع في بنين، إن حياة عشرات العائلات تغيرت إلى الأفضل، كما أسهم المشروع في دعم النشاط التجاري في القرية وتحسين الخدمات العامة.

ويقول مارنو إلدو، 22 عاماً، الذي يسكن القرية منذ ولادته، إن حال عائلته تغير كثيراً، إذ بات باستطاعته المطالعة ليلاً، في حين تستمتع والدته وأشقاؤه بمشاهدة التلفزيون في أوقات الفراغ.

تويتر