رفع مدة إقامة المرشح لأربعة أعوام في البلاد.. وإخضاعه لاختبارات «مدنية»

أستراليا تشدّد شروط الحصول على الجنسية

مالكولم ترنبول: تبنينا للقيم المشتركة هو الذي يجمعنا. رويترز

أعلنت أستراليا، أمس، تشديد شروطها لمنح الجنسية، من بينها مستوى جيد من اللغة الإنجليزية، وتبني «القيم الأسترالية»، مثل المساواة بين الجنسين، على أن تكون هناك فترة اختبار مدتها أربع سنوات.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي، مالكولم ترنبول، للصحف إن الأستراليين لا يجمعهم «العرق أو الدين أو الثقافة مثل أمم كثيرة غيرنا».

وأضاف أن ما يجمعهم هو «تبنيهم قيماً مشتركة، قيماً سياسية، دولة القانون، الديمقراطية، الحرية، الاحترام المتبادل، المساواة بين الرجال والنساء».

وتابع ترنبول أن «هذه القيم الأساسية تعرفنا كأستراليين، إجراءات الحصول على الجنسية يجب أن تعكس ذلك، اليوم نعلن عن تغييرات لتعزيز المواطنة، ولتكون لدينا أستراليا أقوى ومواطنة أقوى ومواطنين أقوى».

ويأتي هذا الإعلان في أجواء من الضغوط الشعبوية المتزايدة، بينما يسجل حزب «أمة واحدة» (وان نيشن)، بقيادة بولين هانسن، تقدماً في استطلاعات الرأي.

ولطلب الجنسية الأسترالية يفترض أن يقيم المرشح أربعة أعوام في البلاد، مقابل سنة حالياً. وقال وزير الهجرة إن الاختبارات «المدنية» التي سيخضعون لها سيتم تعزيزها بأسئلة عن «العنف الأسري» مثلاً.

وقال ترنبول: «يحق لنا القول إنه إذا أراد شخص ما أن يصبح مواطناً أسترالياً، فعليه أن يبرهن على أنه يقاسمنا بعض الأمور، مثل: التزام قيمنا، والولاء لبلدنا، ومستوى جيداً في اللغة الإنجليزية، وإقامة مدتها أربع سنوات هنا، الأمر ليس مجرد إجراء إداري بسيط».

وألغت الحكومة الأسترالية، الخميس الماضي، برنامجاً للتأشيرات المؤقتة لبعض العمال الأجانب المؤهلين من أجل الشركات التي تنقصها يد عاملة، وأقرت نظاماً جديداً يهدف إلى إعطاء الأفضلية في التوظيف للأستراليين.

وقال ترنبول إن الأمر هو «جعل الأستراليين أولى بالوظائف الأسترالية».

تويتر