عقوبة الحبس بانتظار جندي فرنسي شارك في برنامج تلفزيوني

الجندي الفرنسي خلال مشاركته في «4 حفلات زفاف وشهر عسل واحد». أرشيفية

يتعيّن على الجنود الالتزام بالتعليمات العسكرية داخل الثكنات وخارجها، أحياناً. الزي العسكري يجب أن يحظى بالاحترام الكامل، الأمر الذي جعل دوريان، في ورطة، وذلك بعد مشاركته في البرنامج التلفزيوني الشهير في فرنسا «4 حفلات زفاف وشهر عسل واحد»، على القناة الفرنسية الأولى.

يُسمح لأي عروس أو عريس المشاركة في هذا البرنامج، إلا أن دوريان حضر بزيّه العسكري «المعدل»، إذ ارتدى قميصاً أبيض وربطة عنق حمراء، وهذا يخالف قواعد المظهر في الجيش الفرنسي. ارتدى العريس هذين اللونين ليتناسقا مع ألوان عروسه، جنيفر، التي اختارت الأحمر والأبيض لفستان زفافها.

تكمن مخالفة دوريان في ارتدائه ربطة عنق حمراء ووضعه قرطاً مرصعاً بالألماس في أذنه، ليتناسب مع فستان خطيبته المرصع أيضاً، متجاهلاً القواعد العسكرية. ولأن البرنامج يشاهده ملايين الفرنسيين، فإن زملاءه وقادته في الثكنة العسكرية، شاهدوه أيضاً. ومن المتوقع أن يتلقى الجندي - العريس عقوبة الحبس لأيام عدة عندما يعود من شهر العسل، وهذا ما لا يتمناه أي عريس، بالطبع.

ومن أجل ارتداء زي عسكري في مناسبة مدنية، يتعين طلب إذن من قائد الوحدة أو الثكنة، إلا أنه يمنع منعاً باتاً تعديل الزي أو تغيير الألوان، ووضع لمسات خاصة؛ كما لا يُسمح للرجال بوضع قرط الأذن.

وقال ضابط، لم يكشف عن اسمه، إن ما فعله الجندي (دوريان) يدل على عدم احترامه للقواعد العسكرية، ويستحق عقوبة الحبس. في المقابل، تمنى مستخدمون لمواقع التواصل ألّا يتلقى العريس عقوبة الحبس مباشرة بعد عودته من شهر العسل، أو يتم تأجيلها في ما بعد.

ويرى دومنيك أن ما فعله الجندي مخالفة للقواعد، لكنها لا ترقى إلى مستوى المخالفة الخطيرة. أما ماريان، فتقول: «من الظلم أن نحبس عريساً بعد أيام من زفافه، يجب أن تكون هناك مخالفة أخرى أقل قسوة».

تويتر