صيد محظور

أسعار العاج المرتفعة تشجع الصيادين على المخاطرة.

قبل أكثر من عام، ناقش مؤتمر للأمم المتحدة الخاص بالاتفاقية الدولية لتجارة أنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، في جوهانسبورغ ضرورة اتخاذ الإجراءات الصارمة لحماية ستة أنواع من الحيوانات المهددة بالصيد المحظور، من بينها الفيل الإفريقي ووحيد القرن الأبيض.

وذكر أحد المشاركين أن سعر كيلوغرام قرن وحيد القرن في السوق السوداء، وصل إلى أسعار خيالية، في كل من فيتنام وتايلاند والصين ليتفوق على الذهب، فالطلب متزايد على مسحوق قرون هذا الحيوان، التي لها فوائد طبية عديدة، كما يعتقد في آسيا.

وركزت أعمال المؤتمر على عملية مراقبة الغابات في جنوب إفريقيا، التي تقوم بها حالياً طائرات بدون طيار. وفى عام 2014، لقي ثلثا عدد حيوان وحيد القرن حتفهم في جنوب افريقيا في غابات كروجر.

ولجأت جنوب إفريقيا إلى استخدام طرق متنوعة للحيلولة دون انقراض وحيد القرن، حيث قامت بإصدار قانون، العام الماضي، يرفع الحظر عن بيع قرون وحيد القرن في الأسواق المحلية في محاولة لخفض أسعار العاج، التي وصلت إلى معدلات عالية جداً خلال الأشهر الماضية، بسبب ازدياد الطلب عليها في جنوب شرق آسيا.

ومن أجل مكافحة عمليات الصيد غير المشروع لوحيد القرن، قامت الحكومة بنشر طائرات بدون طيار في هذه المنطقة بهدف رصد الأنشطة غير القانونية، ومعرفة التهديدات التي تواجهها الحياة البرية.

وتسهم هذه الطائرات في رصد عمليات الصيد التي تتم ليلاً، حيث يظن الصيادون أن ظلام الليل يحميهم، وهي تعتبر وسيلة جديدة مزودة بتقنيات عالية تستطيع منع الصيد غير المشروع في البلاد.

تويتر