احتجاجاً على تصريحاته ضد النساء والمهاجرين والمسلمين

معارضو ترامب يتظاهرون في الولايات المتحدة والعالم

صورة

غداة تنصيب دونالد ترامب، الذي جذب مئات الآلاف من مؤيديه إلى واشنطن، شهدت الولايات المتحدة وعدد من دول العالم تظاهرات واسعة لمعارضي الرئيس الجديد، بمبادرة من نساء عبر دعوة أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي.

600 تظاهرة خرجت ضد ترامب في العالم، ونحو 300 في مدن أميركية.

ودشن آلاف الأستراليين والنيوزيلنديين من نساء ورجال، أمس، سلسلة التجمعات هذه. وتظاهر الرجال والنساء بالآلاف في سيدني وملبورن في أستراليا وفي ولينغتون وأوكلاند بنيوزيلندا، في «مسيرة النساء»، تعبيراً عن احتجاجهم على «الازدراء» الذي عبر عنه ترامب إزاء النساء.

كما تظاهر عشرات آلاف الأميركيين بواشنطن في باحة مقر الكونغرس (الكابيتول)، حيث تم تنصيب قطب العقارات، أول من أمس، رئيساً للولايات المتحدة في مراسم حضرها، كما قال خبير، ثلث الذين جاؤوا لتحية سلفه، باراك أوباما، عند تنصيبه في 2009.

وأعلنت منظِّمات التظاهرات أن نحو 300 «مسيرة شقيقة» جرت بمدن أخرى في الولايات المتحدة، بينها نيويورك وبوسطن ولوس أنجلوس وسياتل.

وأعلن شعراء وكتّاب في نحو 30 ولاية أميركية ومدن في العالم، عن قراءة نصوص أمام الحشود لإدانة ترامب.

وتمت الدعوة إلى هذه التظاهرات عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وأطلقتها جدة تدعى تيريزا شوك، المحامية المتقاعدة التي كانت مجهولة وتعيش قبل ذلك بهدوء في هاواي.

وقال المنظمون إن نحو 600 تظاهرة خرجت في العالم احتجاجاً على تصريحات ترامب ضد المرأة، وكذلك ضد المهاجرين والمسلمين.

وتابع ملايين المشاهدين في العالم مراسم تنصيب ترامب، وتجمع عشرات الآلاف من مؤيديه الذين اعتمر معظمهم قبعات تحمل عبارات تعد شعاراً له، في منطقة «ناشيونال مول». لكن اللقطات الجوية كشفت عن تعبئة شعبية محدودة بعيدة عن تلك التي سجلت عند تنصيب أوباما رئيساً في المكان نفسه قبل ثماني سنوات.

وحضر هؤلاء المؤيدون لترامب منذ ترشحه، وهم مقتنعون أنها بداية «عصر جديد».

وبعد حفل التنصيب، تناول ترامب الغداء مع أعضاء الكونغرس، أول من أمس، وخلال هذه المأدبة، أشاد بهيلاري كلينتون التي حضرت مع زوجها، الرئيس السابق بيل كلينتون.

وقال ترامب أمام المدعوين «كان شرفاً لي أن أعلم أن الرئيس السابق، بيل كلينتون، وهيلاري كلينتون، سيأتيان اليوم، وأريد منكم أن تقفوا لهما»، وصفق الحضور بحرارة للزوجين كلينتون.

وليلاً، شهدت الشوارع، التي تتسم عادة بنظافتها الشديدة في وسط واشنطن، فوضى وأعمال شغب تمثلت في سلال قمامة وسيارات محروقة وواجهات زجاجية محطمة وقنابل مسيلة للدموع، خلال مواجهات بين مئات المتظاهرين المعادين لترامب وعناصر الشرطة.

ودارت مواجهات جديدة بين الشرطة ومتظاهرين في واشنطن، أول من أمس، على هامش حفل تنصيب ترامب ما أدى إلى اعتقال 95 شخصاً بحسب شرطة العاصمة الفيدرالية.

وقال متحدث باسم الشرطة «لقد أوقفنا نحو 95 شخصاً». وألقى ما بين 400 و500 متظاهر مقذوفات على عناصر شرطة مكافحة الشغب على مقربة من البيت الأبيض.

وقلب المتظاهرون حاويات القمامة على الرصيف قبل أن يقوموا بإحراقها.

ووقعت مواجهات في وقت سابق، أول من أمس، تخللها عنف مماثل في وسط المدينة، قبل أداء ترامب اليمين الدستورية، عندما قام مئات من الملثمين الذين يرتدون زياً أسود برشق الحجارة.

وأسفر ذلك عن تحطيم نوافذ بنوك، وواجهات مطاعم للوجبات السريعةـ ومتاجرـ والعديد من السيارات.

تويتر