من بين أسبابها الطعام الصحي والقيلولة

سكان إيكاريا يتمتعون بأعمار تتجاوز كثيراً المعدلات الأوروبية

صورة

في جزيرة إيكاريا اليونانية، طول العمر قاعدة وليس استثناء. ليس من النادر أن تجد رجالاً أو نساء تخطوا بسهولة متوسط العمر الطبيعي في بقية القارة الأوروبية. في الواقع، واحد من كل ثلاثة من سكان الجزيرة يعيشون بشكل جيد إلى غاية الـ90، وكثير منهم يواصل حياته إلى الـ100.

ليس لديهم متوسط عمر طويل فحسب، لكن الناس في إيكاريا يتمتعون بصحة أفضل مقارنة بالأوروبيين الآخرين، لديهم معدلات أقل بكثير من السرطان وأمراض القلب، وهم أقل عرضة للمعاناة من الاكتئاب أو الخرف، ويظهرون نشاطاً بدنياً في عمر متقدم. وعلى مر السنين، حاول العديد من الزوار كشف سر الصحة الجيدة وطول العمر، وربطوهما بمجموعة من العوامل، بما في ذلك النظام الغذائي المحلي والتزام المحليين بقيلولة بعد الظهر. ويختلف السكان المحليون من كبار السن في تفسيرهم لهذه الظاهرة ويقدم كل شخص طرحاً مختلفاً ومتناقضاً أحياناً. وروت صحف عالمية قصة كوستاس، وهو أحد سكان الجزيرة، فقد ساقه في ألبانيا خلال الحرب العالمية الثانية، وعاش إلى أن احتفل بعيد ميلاده الـ100 في 2013، ويقول كوستاس إنه لقي دعماً كبيراً من قبل سكان قريته ولم يستسلم للإحباط والانهيار العصبي أو الحزن والضغوط المختلفة، مؤكداً أن هذه المشكلات قد تأخذ 10 سنوات من حياتنا.

أما الخبير العقاري المحلي، إيلني مزاري، فيشير إلى أهمية الحياة العائلية بالنسبة للأهالي في الجزيرة، «العائلة تعد أمراً حيوياً بالنسبة لكل فرد في إيكاريا»، مضيفاً: «يبقى كبار السن معنا في المنزل، هناك بيت للمسنين لكنه لا يستقبل سوى الأشخاص الذين فقدوا أفراد عائلاتهم ولم يبق لهم أبناء أو أحفاد أو أقارب». ويستدرك مزاري، «إنه عار علينا أن نترك مسناً وحده.. هذا هو سر طول العمر عندنا».

أما سكان في الجزيرة فيؤكدون أن نمط حياتهم بسيط للغاية، فهم لا يتناولون المأكولات المقلية بالزبدة ودائماً ينامون جيداً مع ترك النافذة مفتوحة، إضافة إلى ذلك لا يفضلون تناول الكثير من اللحم، ويداومون على احتساء شاي الأعشاب البرية، إلا أن إيفانجيليا كرنافا التي تجاوزت الـ100 كسرت القاعدة وقالت إنها لا تستغني عن شرب مشروبها الغازي المفضل (كوكاكولا). وتقول المسنة، «لا أستطيع العيش من دونها!».
 

تويتر