الفكرة مدعومة بفريق من المتطوعين وبمجموعة من الناشرين

«سياحة مكتبية» في أسكتلندا لتشجيع القراءة

يقصد هذه الوجهة كل شخص يهوى القراءة ويستمتع بوجوده بين الكتب. أرشيفية

أن تحقق حلماً بالعمل في مكتبة فهذا أمر ليس صعباً، فقد أطلق صاحب مبنى يدعى مارتن في مدينة «ويغتاون»، بأسكتلندا، فكرة غير مسبوقة، على ما يبدو. ويقول صاحب المبنى الذي أطلق عليه «الكتاب المفتوح» إنه بإمكان الزائر الذي يقيم في المبنى، أن يعمل في المكتبة الموجودة في الطابق الأول، إلا أن إيجار الغرفة في هذا «الفندق الخاص» يكلف 39 دولاراً لليلة الواحدة.

ويوضح مارتن أن العمل بهذا المشروع بدأ قبل نحو سنتين، «أردنا أن نمكن الراغبين في العمل بالمكاتب من تحقيق حلمهم في مكان جميل كهذا، بالقرب من شاطئ البحر». ودون الحاجة إلى التزام طويل الأمد، يمكن لنزيل الفندق أن يمارس هوايته من خلال خدمة القراء والزبائن، إضافة إلى قراءة الكتب بمختلف أصنافها. ويقول صاحب الفكرة: «فكرتنا هي إنشاء مكان به مكتبة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع».

ويقصد هذه الوجهة كل شخص يهوى القراءة ويستمتع بوجوده بين الكتب، وفقاً لمارتن، «إننا نستهدف شريحة معينة من الناس، فالأماكن محدودة والراغبين في المجيء إلى هناء عددهم قليل أيضاً». ويوجد «الكتاب المفتوح» في منطقة جميلة من اسكتلندا، ويمكن للزائر أن يعرف الكثير عن تاريخ هذا البلد.

ويقول إعلان لهذا الفندق نشر على الانترنت: «تعالوا إلى (الكتاب المفتوح) وسوف نقدم لكم تجربة إدارة مكتبة. ستشعرون أنكم في مكتبتكم الخاصة»، مضيفاً «الفكرة مدعومة بفريق من المتطوعين وبمجموعة من الناشرين، وكل ذلك لجعل تجربتكم استثنائية». وتشرف «مؤسسة مهرجان ويغتاون» على «الكتاب المفتوح» بهدف تشجيع القراءة والتعليم في اسكتلندا، وكذا تشجيع السياح المهتمين من خارج البلاد لزيارة اسكتلندا، والاستفادة من تجربة القراءة فيها، عبر المكاتب المفتوحة.

وبإمكان الضيف أن يبقى في الفندق الخاص لمدة أسبوع أو أسبوعين، على أن يعمل في المكتبة نحو 40 ساعة أسبوعياً، وتوفر إدارة المكان جهاز حاسوب محمولاً، وخدمة الانترنت اللاسلكية، إضافة إلى دراجة هوائية لاستكشاف ريف اسكتلندا». ومع أن الهدف من الفكرة هو قراءة الكتب، إلا أن التواصل عبر الانترنت بات ضرورياً في كل الأحوال، إذ لا يريد رواد المكان الانقطاع عن عالمهم الافتراضي لفترة طويلة.

تويتر