«لافال» الكندية تطارد باعة الوجبات السريعة قرب المدارس

ديفيد ديكوتيه يقود الحملة ضد مطاعم الوجبات السريعة. أرشيفية

تشن مدينة لافال في ولاية كيبيك الكندية حملة واسعة ضد المطاعم المتنقلة، التي تقدم وجبات سريعة بالقرب من المدارس. ويقول العضو في مجلس المدينة، بيار أنتيان، معلقاً: «مطاعم الوجبات السريعة تنتشر حول مدارسنا في كل مكان، ويجب وضع حد لهذه الظاهرة»، مضيفاً: «يجب أن نحمي أطفالنا من هذا النمط الجديد»، وطالب أنتيان سلطات المدينة باتخاذ جميع التدابير لمنع هذا «الانحراف الخطير» حسب وصفه.

ومن المقترحات التي تمت مناقشتها من قبل أعضاء المجلس، تحديد المنطقة التي توجد فيها المطاعم المتنقلة، على أن تبتعد بشكل كافٍ على المدارس. ووجدت الخطوة دعماً كبيراً من الأهالي واللجنة التعليمية في لافال. وتقول رئيسة اللجنة، لويز لورتي: «بعض طلابنا يخرجون وقت الظهيرة من المدرسة لتناول وجبات سريعة تقدمها المطاعم المتنقلة، وهذا يتنافى مع سياسة التغذية الصحية التي تبنتها المقاطعة».

وإذا تبنى المجلس إبعاد مطاعم الوجبات السريعة عن المدارس، فإن لافال ستكون أول مدينة تحرز هذا الإنجاز المهم. ويذكر أن المدينة تضم 90 مدرسة، يرتادها أكثر من 40 ألف طالب. ويأمل مسؤولون وناشطون في المدينة أن تكون نموذجاً لمدن أخرى، مثل مونتريال، لتبني مثل هذه الإجراءات لتعزيز التغذية الصحية.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس لافال، الذي يقود حملة لمقاطعة مطاعم الوجبات السريعة، ديفيد دوكوتيه، إن المدينة تحتل الريادة في ما يخص الحياة العائلية في مقاطعة كيبيك، مضيفاً «هناك العديد من العائلات التي تفضل الاستقرار هنا، وهذا يلاحظه كثيرون في المدن الأخرى، الأمر الذي يزيد من الضغوط علينا لتأمين حياة أفضل».

تويتر