سكان ينتظرون افتتاح «المطار الشبح» في الهند

المطار مكتمل البناء منذ 3 سنوات ولايزال مغلقاً. أرشيفية

يقع «المطار الشبح» في مدينة صحراوية نائية في الهند، في شمال غرب ولاية راجاستان، وعلى الرغم من إمكانية استيعابه مئات الآلاف من المسافرين سنوياً، إلا أنه لم يستقبل راكباً واحداً لحد الآن، إذ إنه حتى مع انتهاء بنائه قبل نحو ثلاث سنوات بكلفة قاربت 17 مليون دولار، فلايزال مغلقاً، وبدأت تظهر علامات التآكل عليه. وتغطي المقاعد في صالة الانتظار طبقة سميكة من الغبار، والجدران ملطخة بالأوساخ.

ويقول عاملون في شركات الطيران إن الحكومة الهندية تبني المطارات دون أن تدرس الجدوى منها. وفي ذلك يقول مدير «سبايس جيت» للطيران، سانجيف كابور، إن المسؤولين يقولون إن المهم هو بناء المطارات، والمسافرون سيأتون لاحقاً، لكن «شركات طيران أوقفت رحلاتها إلى بعض مطارات الجنوب بسبب تراجع اعداد المسافرين».

بدوره، يشير مانجي كاسن، الذي يعيش في مدينة «جايسلمر» أو ما يعرف بـ«مدينة الذهب»، إلى تعجبه لتأخر السلطات في تشغيل المطار على الرغم من الحركة التجارية في المدينة. وأضاف: «ربما يعود الأمر إلى عدم رغبة الناس في السفر جواً، فالكثير يفضل القطار لأنه رخيص وآمن».

ويشتكي سكان قريبون من «المطار الشبح» من استغلال مساحات شاسعة لهذا المشروع الفاشل، في حين طالب آخرون بالإسراع في تشغيله لإنعاش الاقتصاد المحلي. ويقول عمدة المدينة إن تشغيل المطار سيعود بالفائدة على السكان، لأن قطاعات عدة ستستفيد من ذلك. وفضلاً عن تجارة الذهب تشتهر المدينة بصناعة المشغولات اليدوية والحرفية.

تويتر