روحاني: إيران «ركيزة الاستقرار» في الشرق الأوسط

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، أن بلاده تمثل «ركيزة الاستقرار» في الشرق الأوسط، عازياً الاضطرابات التي تشهدها المنطقة حالياً إلى «مؤامرة تدبرها القوى الكبرى».

وفي كلمة بمناسبة الذكرى الـ34 لاندلاع الحرب الإيرانية العراقية، قال روحاني إن «إيران هي ركيزة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط الحساسة، التي تسيطر عليها اليوم الاضطرابات وانعدام الأمن والمجازر والرعب». وأضاف أن «شعوب المنطقة تقاوم وستقاوم الإرهابيين. القوات المسلحة والحكومة في الجمهورية الإسلامية ستساعدهم في كل مكان. إننا مسرورون لوقوف شعوب المنطقة في وجه مؤامرات الدول الكبرى»، مشيداً بـ«انتصارات» في العراق وسورية وغزة وفلسطين واليمن وأفغانستان. من ناحية أخرى، بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري، مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، خلال اجتماع في نيويورك، أول من امس، «الخطر» الذي يطرحه تنظيم «داعش». وكان كيري اعتبر الجمعة الماضي، أن لإيران «دوراً» تلعبه في مكافحة التنظيم.

من جهة اخرى، اكد روحاني ان إيران «لن ترضخ لضغوط الغرب» في المفاوضات حول ملفها النووي، التي استؤنفت على هامش الجمعية العامة. وأضاف ان بلاده مستعدة لقبول «مزيد من الشفافية في إطار القوانين الدولية من اجل إيجاد الثقة والاحترام المتبادلين».

 

تويتر