في عملية استمرت 7 ساعات

أطباء يقتلعون 232 سناً من فم شاب هندي

صورة

جاء الشاب الهندي أشيك جافاي (17 عاماً)، الى المستشفى شاكياً ورماً في فكه الأيمن، وقرر الأطباء بعد فحوص سريعة إخضاعه لعملية اقتلاع اسنان استمرت سبع ساعات تمكنوا خلالها من اقتلاع 232 سناً من فمه. وقالت مدير قسم طب الأسنان في مستشفى «جي جي بمومباي»، الدكتورة سوناندا دهيواري «إن جافاي كان يعاني هذا الورم في فكه منذ 18 شهراً وحضر من قريته الى المستشفى بعد فشل الأطباء المحليين في تشخيص مشكلته».

كما وصف الأطباء حالته بأنها «نادرة جداً» وتسجل رقماً قياسياً على الصعيد العالمي، وشخصوا حالته على انها معقدة جداً، حيث نما في لثته عدد كبير من الأسنان. وطبقاً للدكتورة دهيواري فإنها لم تصادف مثل حالة جافاي طوال مشوارها المهني على مدى 30 عاماً، وأن حالته تعتبر نوعاً من السرطان غير الخبيث، وتقول «في البدء كان علينا أن نقتلعها، لذا استخدمنا ازميلا أوليا ومطرقة لاقتلاعها». وأضافت «وحين فتحنا اللثة بدأت أسنان صغيرة مثل اللآلئ البيضاء الصغيرة تظهر أمامنا، فقمنا بجمعها وعدها فوجدناها 232 سناً».

كما اشارت إلى التعب الذي اصاب الأطباء ومساعديهم جراء العملية التي استغرقت وقتاً طويلاً، وخرج فاجاي منها يحمل 28 سناً فقط في فمه. وأضافت ان الأدبيات الطبية المتوافرة عن مثل هذه الحالات تشير الى ان مثل هذه الحالة قد تحدث في الفك العلوي، وكان أكثر عدد الأسنان استخرجت بسرطان مماثل هي 37 سناً، بيد أنه في حالة جافاي فإن السرطان كان عميقاً في الفك السفلي ونتج عنه عشرات الأسنان. من جانبه، قال سوريش جافاي، والد الشاب المريض إن ابنه شكا ألماً حاداً منذ شهر «وكنت قلقاً من أن حالته قد تتحول إلى حالة سرطانية لذا جلبته إلى مومباي».

 

تويتر