توزيع ميراث الأميرة الإيرانية ثريا على جمعيات فرنسية

ستتقاسم ثلاث جمعيات خيرية فرنسية مبلغ 4.5 ملايين يورو وهبتها الاميرة ثريا اسفندياري بختياري زوجة شاه ايران الثانية التي توفيت في باريس في العام 2001 على ما افاد القضاء الالماني.

وفي وصية صيغت في العام 1991 اختير الصليب الاحمر الفرنسي وجمعية المعوقين الفرنسية وجمعية الرفق بالحيوان (سبا) ورثة للأميرة ثريا في حال توفي شقيقها بيجان اسفندياري من دون ان يكون له ورثة.

وتمنت زوجة شاه ايران محمد رضا بهلوي في حال الفرضية الاخيرة ان تباع ممتلكاتها في فرنسا، ولاسيما المجوهرات ومحتوى منزلها الباريسي، في مزاد وان يتم تقاسم المبالغ المجمعة بالتساوي بين هذه الجمعيات.

وقد ايدت محكمة البداية في كولن (غرب المانيا) موقف الجمعيات الثلاث التي تقدمت بشكوى في ديسمبر 2013 ضد اقارب لشقيق الاميرة كانوا يطالبون بالميراث. وبموجب حكم صدر الاربعاء الماضي، ستتلقى كل جمعية مبلغ 1.5 مليون يورو.

وتوفي بيجان اسفندياري شقيق الاميرة الذي كان يقيم في كولن في العام 2001 ايضا.

واعتبرت المحكمة في قرارها "نظرا الى ان شقيقها لم يتزوج ابدا وبالتالي لم يكن له اي طفل شرعي بموجب القانون الالماني" تعين المنظمات الفرنسية الثلاث ورثة لها موضحة .

وكانت ثريا حصلت في العام 2000 على الجنسية الالمانية، لذا فإن ميراثها تحكمه القوانين الالمانية.

ولدت ثريا في اصفهان عام 1932 وتزوجت من شاه ايران في سن التاسعة عشرة ولم تنجب اي طفل وقد طلقها العام 1957 لتغادر البلاد بعد ذلك في السنة التالية.

وقد فقدت ثريا التي كانت تلقب بـ"الاميرة الحزينة" بعد ذلك شريك حياتها المخرج الايطالي فرانكو إندوفين في حادث طائرة.

وتوفيت الاميرة ثريا في باريس في 25 اكتوبر 2001 في سن التاسعة والستين.

وكانت الأميرة ثريا تصنف بحسب الصحافة الغربية بأنها من أجمل نساء القرن العشرين.

 

تويتر