«تاكسي سلحفاة» في شوارع يوكوهاما اليابانية

السلحفاة تسير على راحتها في شوارع يوكوهاما. من المصدر

غالبا ما يلجأ الركاب إلى سيارة الأجرة (التاكسي) من أجل الوصول إلى وجهتهم بسرعة وراحة، إلا أن الأمر في اليابان قد يختلف. فقد أطلقت شركة «سانوا كوتسو» المحلية خدمة جديدة وغريبة في آن واحد، وتدعى «التاكسي السلحفاة». ولقيت الخدمة الجديدة إقبالاً من قبل الركاب في مدن مختلفة، حيث يعطي التاكسي السلحفاة الخيار للراكب، إما أن يسير بسرعة معقولة، أو أن يسير بسرعة بطيئة للغاية، وذلك بالضغط على زر معين أمام الراكب.

وبمجرد الضغط على الزر، يغير السائق سلوكه وطريقة قيادته، إذ يتعمد إطالة أمد الطريق قدر الإمكان، ويخفض السرعة إلى الحد الأدنى، ويجوب شوارع لم يكن ليدخلها لو اختار الراكب السرعة العادية. وما إن يضغط الراكب على زر «يوكوري» وتعني «ببطء» حتى تظهر صورة مضيئة لسلحفاة بجانب السائق، ويصاحب ذلك موسيقى مرحة. ومن ثم يستمتع الراكب بالرحلة دون أن يهتم بالمواعيد، أو أن يستعجل الوصول إلى وجهته.

وشهد تاكسي «سانوا كوتسو» نمواً في الإقبال منذ إطلاقه قبل أشهر، وقال صاحب الشركة إن الطلب ارتفع بنسبة 15% مقارنة بالشهر الأول. ولا يتوافر حالياً إلا 16 سيارة أجرة من هذا النوع في منطقة يوكوهاما، وتعتزم الشركة إطلاق الخدمة قريباً في مدن عدة، منها طوكيو وكانغاوا وسيتاما.

تجدر الاشارة الى أن تعرفة سيارات الأجرة في اليابان ثابتة، بحسب جهاز التعرفة المثبت في مكان واضح داخل السيارة، فلا مجال للمفاوضة. وينصح بكتابة العنوان المقصود بوضوح، أو إرفاق خريطة واضحة له، لتقديمها إلى سائق السيارة، وذلك لتفادي المشكلات الناتجة عن صعوبة التفاهم. أما في ما يتعلق بخيار «السلحفاة» فالأمر سيتغير بالتأكيد.

 

تويتر