شجرة ميلاد تهدّد بزيادة التوتر بين الكوريتين

سيؤول تحدّت بيونغ يانغ وأضاءت شجرة الميلاد. رويترز

أضاءت كوريا الجنوبية «شجرة ميلاد ضخمة» فوق جبل إيجيه بونغ، في إقليم جيونجي، بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية، وسط تصاعد المخاوف من أن بيونغ يانغ ربما تحاول استهداف الشجرة التي تعتبرها تأتي في إطار الحرب النفسية الدعائية ضدها.

وهددت شجرة الميلاد بزيادة منسوب التوتر، المرتفع أصلاً بين البلدين، بسبب إصرار مجموعة دينية على إضاءتها ما شكّل انتهاكاً لاتفاق بهذا الشأن بين بيونغ يانغ وسيؤول. وأضيئت الشجرة للمرة الأولى منذ سبعة أعوام، وهي عبارة عن مصابيح كهربائية موضوعة على شكل شجرة ميلاد كبيرة في قمة هضبة تسيطر عليها كوريا الجنوبية وتبعد ثلاثة كيلومترات عن الحدود وتقع في مرمى الجنود الكوريين الشماليين.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن «جنودنا المنتشرين حول الهضبة موضوعون حالياً في حالة تأهب قصوى».

وتوصلت الكوريتان في 2004 الى اتفاق ينص على وقف كل الممارسات الدعائية الرسمية قرب حدودهما المشتركة، ومن ضمن ما تم الاتفاق عليه الكف عن إضاءة هذه الشجرة الميلادية الضخمة.

وتتهم بيونغ يانغ سيؤول بأنها تضيء أشجاراً ميلادية على مقربة من حدودها لنشر افكار دينية بين صفوف الجنود والسكان الكوريين الشماليين. غير ان سيؤول استأنفت بعض انشطة الدعاية على الحدود مع الشمال منذ غرق إحدى بارجاتها في مارس 2010 بطوربيد اكد تحقيق دولي انه كوري شمالي، وكذلك بعد قصف المدفعية الكورية الشمالية جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية في نوفمبر، وقررت سيؤول الموافقة على وضع أضواء الكريسماس على الجبل. ويأتي ذلك وسط تصاعد التوترات العسكرية بين الكوريتين، وبعد يوم من إجراء سيؤول مناورة مدفعية بالذخيرة الحية في جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية التي تعرضت لقصف من الشمال يوم 23 نوفمبر الماضي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

وكانت كوريا الجنوبية عززت استعدادها الدفاعي ضد استفزاز كوري شمالي محتمل قبل إقامة طقوس سنوية تتم خلالها إضاءة شجرة الكريسماس الضخمة فوق الجبل.

ونقلت شبكة «كيه.بي.إس.وورلد» التلفزيونية الكورية الجنوبية عن وزارة الدفاع وهيئة الأركان المشتركة، قولهما أمام الجمعية الوطنية اليوم، إن قاعدة الجيش الكوري الشمالي بالقرب من المنطقة القبلية زادت دورياتها، وإن الشمال يمكن أن يشن ضربة خلال هذا الحدث.

وذكرت وزارة الدفاع وهيئة الأركان المشتركة أن الجيش «مستعد للرد بشكل فوري على أي استفزاز ربما يأتي في أعقاب حدث إضاءة شجرة الكريسماس».

وكانت صحيفة «رودونغ سينمون» الكورية الشمالية حذرت الجارة الجنوبية من استئناف نشاط الدعاية وقالت إنه يمكن أن يكون بمثابة نقطة انطلاق لحرب واسعة النطاق.

تويتر