الحكومة الفلسطينية تعتبره مساساً بمشاعر الأمة

«الجامعة» تستنكر بشدة قرار واشنطن نقل سفارتها إلى القدس

فلسطيني يستخدم المقلاع خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة. إي.بي.إيه

استنكر الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، أمس، «بأشد العبارات»، إعلان وزارة الخارجية الأميركية اعتزام الولايات المتحدة نقل سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس، في مايو المُقبل، فيما اعتبرته الحكومة الفلسطينية مساساً بمشاعر الأمة.

واعتبر أبوالغيط في بيان أن قرار إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، «يُمثل حلقة جديدة وخطرة في مسلسل الاستفزاز، والقرارات الخاطئة، المستمر منذ ديسمبر الماضي، الذي يوشك على أن يقضي على آخر أمل في سلام وتعايش بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

وأضاف أن «القرار الأميركي بنقل السفارة في تاريخ النكبة ذاته يكشف عن انحياز كامل للطرف الإسرائيلي، وغياب أي قراءة رشيدة لطبيعة وتاريخ الصراع القائم في المنطقة، منذ ما يزيد على 70 عاماً».

وقال أبوالغيط إن هذا القرار «يفقد الطرف الأميركي فعلياً الأهلية المطلوبة لرعاية عملية سلمية تُفضي إلى حل عادل ودائم للنزاع».

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، يوسف المحمود، إن «التصريحات الأميركية التي يتم تناقلها بشأن ما يسمى نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس في مايو المقبل، الذي يوافق ذكرى النكبة المشؤومة، تشكل مساساً بهوية شعبنا العربي الفلسطيني ووجوده، كما تشكل مساساً مباشراً ومتعمداً بمشاعر أبناء شعبنا وأمتنا العربية».

وشدّد المحمود، في تصريح بثته وكالة «معا» الفلسطينية، أمس، على أن قرار نقل السفارة كان قراراً مرفوضاً ومداناً، وهو يشكل مخالفة واضحة وصريحة لقرارات الشرعية الدولية، ولجميع القوانين الإنسانية والعالمية المتفق عليها.

تويتر