مصر تستقبل 300 فلسطيني بعد فتح معبر رفح

مقرّب من نتنياهو يوافق على الشهادة ضده في قضية فساد

فلسطينيون ينتظرون العبور إلى مصر عبر معبر رفح. إي.بي.إيه

تلقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضربة جديدة بعدما كشفت معلومات جديدة أمس، أن أحد أقرب مساعديه وافق على التعاون مع المحققين في إحدى قضايا الفساد التي تهدده، فيما قال مصدر أمني مصري في معبر رفح إن السلطات المصرية استقبلت 300 مسافر فلسطيني قادمين من قطاع غزة في الساعات الأولى من أمس بعد فتح المعبر في الاتجاهين.

وفي التفاصيل، بدأت الضربات المتتالية التي يتلاقاها نتنياهو تلقي بثقلها على الأجواء السياسية في إسرائيل مع ازدياد التكهنات حول إمكانية إجراء انتخابات مبكرة.

وقبل أكثر من أسبوع، أوصت الشرطة في 13 من فبراير الماضي رسمياً القضاء بتوجيه تهم الفساد والاحتيال واستغلال الثقة إلى نتنياهو، والقرار الآن بيد النائب العام أفيحاي مندلبليت، وقد يستغرق أسابيع أو أشهراً.

واعتُقل مقربون من نتنياهو، أمس، إثر تحقيق جديد بالفساد، وتم أول من أمس الكشف عن قيام مقربين منه بمحاولة عرض ترقية على قاضية مقابل وقف تحقيق ضد زوجة نتنياهو سارة.

ومن المتوقع أن يوافق شلومو فيلبر، وهو حليف مقرب من نتنياهو منذ أكثر من 20 عاماً ومدير عام سابق لوزارة الاتصالات، على تقديم شهادته مقابل حصوله على ضمانات بعدم دخوله السجن، بحسب وسائل الإعلام.

ورفض متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية تأكيد هذه المعلومة.

• إسرائيل باشرت، أمس، إقامة منازل في أول مستوطنة جديدة تبنيها الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة منذ أكثر من 25 عاماً.

وكتب الصحافي بن كاسبيت في صحيفة «معاريف» أنه «في حال وقع شلومو فيلبر اتفاقاً مماثلاً فإنها نهاية حقبة».

وأشار بن كاسبيت، الذي ألف أخيراً كتابه عن نتنياهو، إلى أن «فيلبر هو الأكثر قرباً دائماً في الظل، وفيّ دائماً، وكتوم وأيديولوجي. كان بيبي (نتنياهو) يعلم أن بإمكانه الاعتماد على مومو (فيلبر) حتى البارحة».

ويعد فيلبر أحد مهندسي انتصار نتنياهو في انتخابات عام 2015، وحصل بعدها على منصب مدير عام وزارة الاتصالات، وتم إيقافه عن العمل قبل أشهر.

واعتقل فيلبر الأحد الماضي في قضية تتعلق باشتباه الشرطة في أنه قام من خلال منصبه في الوزارة بالوساطة بين نتنياهو ورئيس مجموعة بيزك للاتصالات شاؤول ايلوفيتش، الذي حصل على تنازلات في مجال الأعمال مقابل حصول نتنياهو على تغطية إيجابية في موقع «والا» الإخباري الإلكتروني الذي يملكه.

وبحسب وسائل الإعلام، فإن الشرطة تسعى إلى معرفة ما إذا قام نتنياهو بالسعي لضمان تغطية مؤيدة من قبل موقع «والا» مقابل حصول بيزك على امتيازات حكومية تقدر قيمتها بملايين الدولارات.

وبالإضافة إلى فيلبر، تم اعتقال مقرّب آخر من نتنياهو هو المتحدث باسم عائلته نير حيفيتس، ورئيس مجموعة بيزك، وثلاثة أشخاص آخرين.

فلسطينياً، انتقدت حركة «حماس»، أمس، خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام مجلس الأمن الدولي أول من أمس، وما عرضه من مبادرة للسلام مع إسرائيل.

وقالت الحركة في بيان إن الخطاب «دون المستوى المطلوب، ولا يعكس الموقف الوطني الداعي إلى إنهاء أوسلو، والرافض للعودة إلى المفاوضات مع الاحتلال» الإسرائيلي.

وأضافت أن مبادرة عباس «لا تمثل الموقف الوطني، وتكرس سياسة التفرد بالقرار ومحاولة لإنتاج مسيرة التسوية الفاشلة مجدداً، واستجداء العودة إلى المفاوضات العقيمة».

واعتبرت الحركة أن المطلوب «الإسراع في توحيد الصف الداخلي الفلسطيني وتقويته، والتوافق على استراتيجية وطنية ترتكز على خيار المقاومة وتحمي حقوق الشعب الفلسطيني وثوابته».

من ناحية أخرى، قال مصدر أمني مصري في معبر رفح، أمس، إن السلطات المصرية استقبلت 300 مسافر فلسطيني قادمين من قطاع غزة في الساعات الأولى من فتح المعبر في الاتجاهين. وأضاف المصدر أن سلطات المعبر ستواصل استقبال الفلسطينيين في الاتجاهين لمدة أربعة أيام.

وأشار إلى أن الأجهزة المعنية اتخذت إجراءاتها المشددة لتأمين الحماية لحافلات المسافرين الفلسطينيين القادمة من معبر رفح حتى خارج محافظة شمال سيناء باتجاه القاهرة، وذلك في ظل الحملة الأمنية الموسعة «سيناء 2018»، لتعقب العناصر الإرهابية برفح والشيخ زويد والعريش وبئر العبد.

إلى ذلك، بدأت إسرائيل، أمس، بإقامة منازل في أول مستوطنة جديدة تبنيها الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة منذ أكثر من 25 عاماً.

وقامت شاحنات بإقامة 12 منزلاً جاهزاً على الأراضي التي يفترض أن تستقبل هذه المستوطنة الجديدة التي سميت «عميحاي»، والتي تقع على مقربة من مستوطنة شيلوه شمال الضفة الغربية المحتلة منذ عام 1967.

وستؤوي المستوطنة الجديدة نحو 40 عائلة خرجت من مستوطنة عشوائية كانت تعرف باسم «عمونا» في الضفة الغربية، بعد أن تم إخلاؤها بأمر من المحكمة في فبراير 2017، كونها مبنية على أراض فلسطينية خاصة.

وستكون هذه أول مستوطنة جديدة تبنى بقرار حكومي منذ 1992.

تويتر