ماكماستر: الأسد يستخدم الكيماوي والوقت حان لمحاسبته

ماكماستر يحذّر من تزايد قوة «شبكة وكلاء» إيران. أ.ف.ب

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت ريموند ماكماستر، أن روايات الناس تشير إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد، يستخدم الأسلحة الكيماوية، على الرغم من نفيه ذلك، مشدداً على أن الوقت حان كي يحاسب المجتمع الدولي الحكومة السورية.

وقال ماكماستر في كلمة خلال مؤتمر ميونيخ للأمن «روايات الناس والصور تظهر بوضوح أن استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية مازال مستمراً».

وأضاف «حان الوقت كي تحمّل جميع الدول النظام السوري والجهات الراعية له مسؤولية تصرفاتهم، وتدعم جهود منظمة حظر الأسلحة الكيماوية».

ولم يحدد ماكماستر الروايات أو الصور التي أشار إليها.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال إن «فرنسا ستوجه ضربات» إذا استخدمت الأسلحة الكيماوية ضد مدنيين في الصراع السوري، ما يعد انتهاكاً للمعاهدات الدولية، لكنه لم يصل بعد إلى دليل على حدوث ذلك.

ونفت الحكومة السورية مراراً أنها تستخدم الأسلحة الكيماوية، وقالت إنها لا تستهدف سوى المسلحين والمتشددين.

واتهم عمال إنقاذ ووكالات إغاثة والولايات المتحدة سورية، في الأسابيع القليلة الماضية، باستخدام غاز الكلور مراراً كسلاح ضد المدنيين في الغوطة وإدلب.

وقصف الجيش السوري المدعوم من روسيا وإيران المنطقتين هذا الشهر، وهما من بين آخر المناطق الرئيسة التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

من ناحية أخرى، قال ماكماستر إن إيران تبني وتسلّح شبكة قوية على نحو متزايد من الوكلاء في دول مثل سورية واليمن والعراق.

وأضاف «ما يثير القلق بشكل خاص هو شبكة الوكلاء هذه التي تكتسب المزيد والمزيد من القدرة، فيما تزرع إيران المزيد والمزيد من الأسلحة المدمّرة في هذه الشبكات».

وقال «ومن ثم حان الوقت الآن في اعتقادي للتصرف ضد إيران».

تويتر