ماكرون: الأولوية لإعادة بناء الشرق الأوسط بعد الانتصار على «داعش»

ماكرون «واثق» من هزيمة «داعش». إي.بي.إيه

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، أن تنظيم «داعش» في العراق وسورية، «هُزم بشكل كامل تقريباً»، وأن النصر العسكري سيحصل «في الأسابيع المقبلة»، والأولوية باتت لإعادة البناء.

وقال ماكرون خلال تمنياته بحلول العام الجديد للجيوش الفرنسية في طولون (جنوب شرق)، «اليوم وبفضل جهود كل الأمم الضالعة، فإن التنظيم العسكري لـ(داعش) في المشرق هُزم بشكل كامل تقريباً. أنا واثق بأننا سنحقق في الأسابيع المقبلة هذا النصر العسكري على الأرض».

وأضاف الرئيس الفرنسي «أريد من الآن فصاعداً أن نشارك مشاركة فعّالة في تثبيت الاستقرار، وإعادة البناء، ومساعدة الناس مع شركائنا».

وفيما يشارك نحو 1200 عسكري فرنسي في جهود التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة في المشرق، شدّد ماكرون على القول «لن تكون تلك نهاية هذه المعركة، لكننا سنكيف إمكاناتنا الوطنية مع الوضع العملاني خلال هذه السنة».

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أعلن الأربعاء الماضي، أن الجيش الأميركي سيبقى في سورية حتى إلحاق الهزيمة بتنظيم «داعش»، والتصدي أيضاً للنفوذ الإيراني، والمساعدة على إطاحة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأضاف أن الهدف الأساسي للمهمة العسكرية سيبقى «ألا تقوم قائمة للتنظيم». وخلص إلى القول إن «إحدى قدمي تنظيم داعش في القبر في الوقت الراهن، ومن خلال الاحتفاظ بحضور عسكري أميركي في سورية، ستكون قدماه الاثنتان عما قريب في القبر».

 

تويتر