خالد الهيل: ألمانيا تبدأ تحقيقات حول مونديال قطر

أعضاء من المكتب التنفيذي لـ«فيفا» عقدوا اجتماعات سرية مع أمير قطر السابق. أ.ب

أعلن المعارض القطرى الشهير خالد الهيل، في تغريدة على حسابه في «تويتر» عن بدء ألمانيا رسمياً تحقيقات سحب تنظيم كأس العالم من قطر.

وقال إن ألمانيا بدأت خلال الأسبوع الماضي خطوات إجرائية للكشف عن ملابسات اختيارها لاستضافة كأس العالم 2006، ومدى تورط القطري محمد بن همام في تلقي رشى للتصويت لألمانيا.

وأضاف أن النظام القطري لعب دوراً في إفساد التصويت لمونديال 2006 في ألمانيا، الذي كان تحضيرياً لأرضية فاسدة يمكن استغلالها في تصويت 2010، والذي منح قطر مونديال 2022.

وكان تقرير «غارسيا» الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كاملاً كشف أن عدداً كبيراً من أعضاء مكتبه التنفيذي عقدوا اجتماعات سرية مع أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أثناء الفترة التي سبقت التصويت على استضافة قطر لمونديال 2022.

وأورد التقرير أن قواعد «فيفا» تحظر تسليم أي هدايا لأي شخص في فترة عرض الملفات التي تترشح لتنظيم كأس العالم، وهو الأمر الذي خالفته قطر.

وبحسب التقرير فإن العلاقة بين السلطات في الدوحة وبعض أعضاء المكتب التنفيذي أثارت الجدل قبل إعلان نتائج التصويت 2022.

وأوضح غارسيا أن قطر والمسؤولين عن ملفها في الترشح للمونديال لم يستوفوا المعايير المنصوص عليها لاستضافة الحدث الرياضي الضخم.

ومايكل غارسيا محامٍ أميركي ومحقق فيدرالي سابق، كان يتولى رئاسة غرفة التحقيقات في لجنة الأخلاقيات التابعة لـ«فيفا»، وبعد 18 شهراً أمضاها وهو يحقق في تهم بالفساد والرشوة في ملفي قطر وروسيا، استقال من منصبه بعد رفض الاستئناف الذي قدمه بشأن النسخة التي نشرت من تقريره.

 

تويتر