تركيا تنتظر استثمارات جديدة من قطر بـ19 مليار دولار

ذكرت صحيفة «زمان» التركية أن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، قرر ضخ حزمة جديدة من الاستثمارات القطرية بقيمة 19 مليار دولار في اقتصاد تركيا.

19

مليار دولار استثمارات قطرية قائمة بالفعل داخل السوق التركية.

وأوضحت الصحيفة أن قطر تستعد لمضاعفة استثماراتها في تركيا خلال عام 2018 المقبل، من خلال ضخ مجموعة استثمارات جديدة بقيمة 19 مليار دولار، بالإضافة إلى 19 مليار دولار قائمة بالفعل في المجالات المختلفة داخل السوق التركية.وأشارت الصحيفة إلى أن الاقتصاد التركي يضم استثمارات قطرية بقيمة 15 مليار دولار تابعة لهيئة الاستثمارات القطرية، وأربعة مليارات أخرى تابعة لصندوق قطر للاستثمار، وجميعها في مجالات مختلفة تتنوع بين السياحة والطاقة، والاتصالات، والأغذية، والصحة، والتأمينات، والبنوك، والصناعات الدفاعية، والترسانات البحرية.

ويتوقع خبراء ارتفاعاً كبيراً في الاستثمارات القطرية في تركيا عام 2018، حتى تتجاوز 20 مليار دولار أميركي، لتدخل قطر بذلك ضمن أعلى خمس دول تستثمر في تركيا. وعلق رئيس المنتدى الاقتصادي التركي للشرق الأوسط، أردين أوزيل، على الاستثمارات القطرية في ضوء التقارب القطري - التركي، مع استمرار المقاطعة المفروضة على قطر بسبب إصرار الدوحة على دعم الإرهاب وجماعاته، بقوله إن «الأغلبية العظمى من الاستثمارات القطرية تتجه إلى محطات الطاقة الحرارية»، مضيفاً: «أُجريت مباحثات مع فندقين بقيمة مليار دولار في إسطنبول، وهناك خطط لضخ استثمارات جديدة في شركة الاتصالات التركية تُرك تيليكوم، كما تعتبر المستشفيات والمشروعات الصحية من المشروعات المدونة في أجندة الاستثمارات، بالإضافة إلى شركات وترسانات بناء السفن».

وأكد أوزيل أن قطر أصبحت تنظر إلى تركيا على أنها صديق استراتيجي، مشيراً إلى أن شركة «حصاد فوود» القطرية للمنتجات الغذائية تعتزم زيادة استثماراتها في تركيا خلال العام المقبل إلى 650 مليون دولار أميركي.

تويتر