بارزاني: لم نجد بديلاً أفضل.. واستفتاء الإقليم في موعده

السعودية تدعو أكراد العراق إلى العدول عن تنظيم الاستفتاء

بارزاني قال إن قرار الاستفتاء «اتخذ بالإجماع». أ.ف.ب

دعت المملكة السعودية أكراد العراق أمس، إلى العدول عن تنظيم الاستفتاء حول الاستقلال المقرر نهاية الأسبوع، محذرة من «مخاطر» قد تترتب على ذلك، في حين قال رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، إنه لم يبقَ طريق آخر أمام الإقليم سوى إجراء الاستفتاء المقرر في 25 سبتمبر الجاري.

وقال مصدر مسؤول في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية، إن المملكة «تتطلع إلى حكمة وحنكة الرئيس مسعود بارزاني لعدم إجراء الاستفتاء الخاص باستقلال إقليم كردستان العراق، وذلك لتجنيب العراق والمنطقة مزيداً من المخاطر التي قد تترتب على إجرائه».

بارزاني اشترط تقديم بديل حقيقي خلال ثلاثة أيام، وضمانات لتأجيل الاستفتاء.

وأضاف أن قرار المملكة جاء «انسجاماً مع المواقف الإقليمية والدولية بهذا الشأن، وتقديراً للظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة وما تواجهه من مخاطر وحرصاً منها على تجنب أزمات جديدة قد ينتج عنها تداعيات سلبية، سياسية، وأمنية، وإنسانية».

واعتبر أن هذه الأزمات ستؤدي إلى تشتيت «الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، بما في ذلك مكافحة التنظيمات الإرهابية والأنشطة المرتبطة بها»، داعياً الأطراف المعنية إلى «الدخول في حوار».

وقال بارزاني إن قرار الاستفتاء «اتخذ بالإجماع»، معرباً عن أمله بإجراء مفاوضات جدية مع بغداد بعد إجرائه.

وفي وقت سابق، طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أكراد العراق بإلغاء الاستفتاء. وهددت إيران بإغلاق حدودها مع إقليم كردستان العراق، ووضع حد لكل الاتفاقات الأمنية معه في حال أجرى الاستفتاء.

كما دعا البيت الأبيض إقليم كردستان العراق إلى التخلي عن المشروع.

من جهته، قال رئيس إقليم كردستان العراق، في كلمة له حول استفتاء استقلال الإقليم: «ارتكبنا خطأ فادحاً بالعودة إلى بغداد بعد أن كنا إقليماً مستقلاً». ودعا بارزاني إلى وحدة الصف الكردي حتى يتحقق الاستقلال، على حد تعبيره.

وكان بارزاني، قد جدد تأكيده على انتهاء الشراكة مع بغداد، داعياً لأن يكون العراق والإقليم جارين عزيزين، وفق تعبيره.

وقال بارزاني، في كلمة ألقاها من مدينة السليمانية، إنه لم يبقَ طريق آخر أمام الإقليم سوى إجراء الاستفتاء، وذلك بعد تعذر وجود البديل الحقيقي مشترطاً تقديم بديل حقيقي خلال ثلاثة أيام وضمانات لتأجيل الاستفتاء. وأضاف أنه، بحسب الدستور العراقي، فمن حق الأكراد إجراء الاستفتاء، مؤكداً رفض الإقليم الانسحاب إلى حدود «الخط الأخضر» كما تطالب بغداد بذلك.

ودعا بارزاني إلى عدم التحدث مع الإقليم بلغة التهديد، قائلاً: «لن نقبل التهديد من أحد». ولفت رئيس إقليم كردستان إلى أن قرارات بغداد لن تشمل الإقليم من الآن فصاعداً، خصوصاً أن جميع قرارات البرلمان العراقي كانت ضد الإقليم.

كذلك أشار إلى أنه في حال توفر البديل الذي يضمن حقوق الأكراد، فإن الإقليم سينظم احتفالات جماهيرية في يوم 25 سبتمبر، أي يوم الاستفتاء.

تويتر