ترامب ينفي تحذيره للسعودية القيام بعمل عسكري ضد قطر

نفى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تحذيره للسعودية القيام بعمل عسكري ضد دولة قطر، وأضاف «أعتقد أن مشكلة الشرق الأوسط يمكن أن تحل بسرعة».

وكان ترامب قال، أمس، إن هناك دولاً تستخدم التكنولوجيا لتهديد مواطنينا، مشيراً إلى أن الإرهابيين والمتطرفين انتشروا في كل بقعة من العالم، داعياً دول العالم إلى العمل معاً لمواجهة كل من يهدد بالإرهاب، واعتبر أن «الدول المارقة» تشكّل تهديداً للعالم.

وفي أول خطاب له أمام الأمم المتحدة، متحدثاً أمام الجمعية العامة، قال ترامب إن الجيش الأميركي سيكون الأقوى في التاريخ، مضيفاً: «نتمسك بمبدأ السيادة وعدم التدخل في شؤون الدول، وتحقيق المصالح الأميركية سيمثل همّي الأول».

وقال الرئيس الأميركي إن تحقيق مصالح الشعوب يتطلب أن تعمل الدول معاً في تناغم، وعلينا أن نعمل معاً ضد من يهددون بإثارة الفوضى.

وتطرق الرئيس الأميركي لأزمة كوريا الشمالية، مشيراً إلى أن النظام في كوريا الشمالية مسؤول عن جوع وفقر وحبس وقمع الملايين من شعبه، إذا اضطررنا إلى الدفاع عن أنفسنا فسندمر كوريا الشمالية بالكامل.

وفي وقت سابق، قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس الأميركي سيتحدث بصرامة عن التهديد الذي تمثله كوريا الشمالية، بينما سينتقد الدول التي يعتبرها مساندة لبيونغ يانغ. ومن المتوقع أيضاً أن ينتقد ترامب إيران خلال كلمته.

وأضاف المسؤول للصحافيين، في استعراض للتصريحات التي سيدلي بها ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: «سيتحدث بلهجة صارمة عن خطر كوريا الشمالية والتهديد الذي تمثله على كل الدول (الموجودة) في تلك القاعة».

وقال المسؤول: «وسيتحدث عن تمكين نظام كوريا الشمالية، وما يعنيه ذلك أيضاً».

ولم يوضح المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه، المقصود بذلك، لكنه كان يشير على الأرجح إلى الصين التي أصابت ترامب بالإحباط لعدم تحركها لكبح جماح الزعيم الكوري الشمالي، كيم يونغ أون.

وأثارت التجارب النووية والصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية توترات على مستوى العالم.

وقال البيت الأبيض إن ترامب تحدث مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، أول من أمس، وتعهد بمواصلة الضغط على كوريا الشمالية من خلال تطبيق قرارات الأمم المتحدة.

تويتر