الإمارات اليوم

بغداد ترفض الاستفتاء على استقلال كردستان العراق

:
  • بغداد ـــ وكالات

رفض مجلس النواب العراقي، أمس، في عملية تصويت، إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، قبل أسبوعين من الموعد المرتقب لإجراء هذا التصويت، وعلى الإثر انسحب النواب الأكراد من جلسة البرلمان المخصصة لمناقشة هذه القضية، التي أثارت كثيراً من التوتر بين بغداد وأربيل في الآونة الأخيرة.

وقال رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، بعد اجتماع للمجلس الذي حضره 168 نائباً: «يحرص مجلس النواب على وحدة العراق تراباً وشعباً، ويرفض تقسيمه تحت أي عنوان أو تبرير»، مضيفاً أن البرلمان «حدد الحالات التي يستفتى من شأنها، واستفتاء كردستان ليس من بينها». كما اعتبر أن «إقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضاً».

ودعا البرلمان، بحسب الجبوري، إلى «إلزام رئيس الوزراء باتخاذ التدابير كافة التي تحفظ وحدة العراق، والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل الموجودة بين بغداد والإقليم».

وكانت أحزاب كردستانية أعلنت في السابع من يونيو الماضي، برئاسة رئيس إقليم كردستان، تحديد يوم 25 سبتمبر المقبل موعداً لإجراء استفتاء شعبي حول استقلال الإقليم عن العراق، لكن القرار لقي رفض الحكومة العراقية وعدد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة الأميركية، وتركيا، وبريطانيا.

 

مواد ذات علاقة