الحمدالله يدعو «حماس» إلى العدول عن رفض إجراء انتخابات البلديات

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمدالله، أمس، حركة المقاومة الإسلامية «حماس» إلى العدول عن موقفها الرافض لإجراء انتخابات البلديات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقال خلال حفل لإطلاق أجندة السياسات الفلسطينية بين عامي 2017 و2022 في رام الله، إن إجراء الانتخابات المحلية «حق لجميع أبناء الشعب الفلسطيني أينما وُجدوا».

وأضاف أنه «لا يجوز لأي أحد أن يمنع الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه الدستوري والقانوني بإجراء الانتخابات». وذكر الحمدالله أن حكومته أمهلت «حماس» أسبوعاً للرجوع عن رفضها إجراء انتخابات البلديات في قطاع غزة، بعد توسط فصائل منظمة التحرير ومؤسسات المجتمع المدني.

ورفضت «حماس» قرار حكومة الوفاق تحديد موعد 13 مايو المقبل لإجراء انتخابات البلديات، بعد أن كانت مقررة في أكتوبر الماضي وتم تأجيلها بقرار قضائي.

وأعلن مسؤولون في الحركة أن «حماس» لن تسمح بإجراء الانتخابات في قطاع غزة، الذي تسيطر عليه بالقوة منذ 10 أعوام، بدعوى أنها غير قانونية ولا تتم بالتوافق.

من جهتها، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية عن إرجاء عملية نشر سجل الناخبين، التي كانت مقررة يوم السبت المقبل، وفقاً للجدول الزمني لانتخابات البلديات المعلن مسبقاً، استجابة لتوجهات الحكومة.

تويتر