الإمارات اليوم

العراق يسعى إلى فتح معابر حدودية جديدة مع الأردن

التاريخ::
المصدر:
  • بغداد - وكالات

أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس، أن بلاده تسعى إلى فتح معابر حدودية جديدة مع الأردن، في وقت بحث فيه مع نظيره الأردني، هاني الملقي، في بغداد قضايا أمنية واقتصادية.

وقال العبادي، في تصريح صحافي مشترك مع الملقي، في ختام اجتماع وزاري في بغداد، إننا «حريصون على إعادة افتتاح معبر طريبيل بأسرع وقت، وإعادة الحياة إلى طريق طريبيل الحدودي». وأضاف أن الحكومة تسعى لتشجيع التجارة بين العراق والأردن، «وفتح معابر حدودية جديدة».

وأكد أنه «سيتم قريباً الاتفاق على مد خط أنبوب، لنقل النفط من العراق إلى الأردن».

من جهته، قال الملقي: «نقف إلى جانب العراق في حربه ضد (داعش)، ونسعى إلى تطوير التنمية الاقتصادية». وأضاف: «اتفقنا على أن يكون العام الجاري عاماً لإنجاز كل الاتفاقيات الثنائية». وأكد أن «العراق عمق استراتيجي للأردن، وحريصون على أمنه واستقراره».

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، صباح النعمان، إن الجهاز حقق مزيداً من التقدم في مواجهة تنظيم «داعش» في الموصل، أمس، واستعاد السيطرة الكاملة على حي البلديات، ويحاصر حي السكر.

وعزز التقدم سيطرة القوات العراقية، على عدد من الأحياء القريبة من أطلال مدينة نينوى الآشورية الأثرية، شرق نهر دجلة.

ووصلت قوات جهاز مكافحة الإرهاب إلى الضفة الشرقية من نهر دجلة، أول من أمس، في تقدم سيتيح لها في نهاية المطاف أن تبدأ هجمات على غرب المدينة، الذي لايزال بالكامل تحت سيطرة التنظيم.

 

قصص رئيسة
مواد ذات علاقة
المزيد من الأخبار السياسية
آخر الأخبار