القوات العراقية تسيطر على 3 مناطق شرق الموصل

سيطرت القوات العراقية، أمس، على ثلاث مناطق ضمن المحور الشرقي للموصل، إثر اشتباكات مع تنظيم «داعش».

وقال العقيد في جهاز مكافحة الإرهاب، دريد سعيد، إن قوات الجيش العراقي المتمثلة في جهاز مكافحة الإرهاب، تمكنت من تحرير مناطق القادسية الأولى والمشراق والمرور، ضمن المحور الشرقي في الساحل الأيسر للموصل، وقتلت 26 من عناصر تنظيم «داعش»، مشيراً إلى تمكن القوات من تفجير عربتين مفخختين قبل استهدافهما القطعات العسكرية شرق الموصل.

وأضاف أن القوات العراقية تقوم بتمشيط وتطهير المناطق المحررة، وغلق منافذها، خشية تسلل عناصر «داعش» إليها.

من جهته، أفاد العميد عبدالكريم الجبوري، من قيادة العمليات المشتركة، أمس، بوصول تعزيزات عسكرية جديدة من الشرطة الاتحادية، لقتال التنظيم في مناطق جنوب شرق مدينة الموصل (400 كم شمال بغداد).

وقال إن «تعزيزات من الشرطة الاتحادية وصلت إلى منطقة جليوخان كتعزيزات عسكرية، لمشاركة قوات الجيش العراقي في الفرقة المدرعة التاسعة في تحرير مناطق مدينة الموصل، من ناحية حمام العليل».

وأشار إلى أن هذه القوات ستشارك في تحرير مناطق جنوب شرق مدينة الموصل، واقتحام مستشفى السلام العام، بعد انسحاب قوات الفرقة التاسعة منها الأسبوع الماضي.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، عودة 350 نازحاً إلى مناطقهم المحررة في محافظة نينوى، مشيرة إلى أن الأيام المقبلة ستشهد عودة أغلب الأسر النازحة.

وقالت في بيان، إن 350 نازحاً في ناحية كوكجلي عادوا، أمس، إلى مناطقهم المحررة في النمرود والسلامية والمخلط والنعمانية والسيد حمد وحمام العليل والقيارة وكطبة.

وأضافت أنه تم تخصيص حافلات لنقل العائلات العائدة إلى مناطق سكناها الأصلية، فضلاً عن توزيع مساعدات غذائية لها، مبينةً أن «الأيام المقبلة ستشهد عودة أغلب الأسر النازحة إلى مناطق سكناها الأصلية المحررة».

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين أعلنت في نوفمبر الماضي عودة أكثر من 1000 نازح إلى مناطقهم المحررة في محافظة نينوى.

تويتر