الاحتلال يقرّر زيادة ساعات اقتحام المستوطنين لـ «الأقصى»

كيري يتهم اليمين الإسرائيلي بعرقلة السلام

كيري: لا سلام منفصلاً مع العالم العربي من دون العملية الفلسطينية. أ.ف.ب

اتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليمين الإسرائيلي في حكومة بنيامين نتنياهو بدعم النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية لعرقلة عملية السلام. في وقت قررت سلطات الاحتلال زيادة ساعات اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى.

وفي تصريحات غير معهودة، حذر كيري، من أن البناء الاستيطاني الإسرائيلي يقوض كل أمل في التوصل الى اتفاق يسمح بإقامة دولتين تعيشان جنباً الى جنب.

وقال في كلمة في منتدى لمركز «بروكينغز اينستيتيوت»، أول من أمس، إن «أكثر من 50% من وزراء الحكومة (الإسرائيلية) الحالية أعربوا علناً عن معارضتهم لقيام دولة فلسطينية، وقالوا إنه لن تكون هناك دولة فلسطينية». وأضاف أن هذه «التصريحات تشكل مصدر قلق كبيراً».

ورفض كيري فكرة أن دولاً عربية أخرى يمكن ان توقع اتفاقات سلام مع اسرائيل من دون تحرك باتجاه اتفاق مع الفلسطينيين.

وقال «لن يكون هناك تقدم وسلام منفصل مع العالم العربي من دون العملية الفلسطينية والسلام الفلسطيني». وأضاف أنه «يجب أن يفهم الجميع ذلك، إنها حقيقة قاسية».

وأكد أن الحكومة الأميركية ترى أن تسريع إسرائيل البناء على أرض يملكها الفلسطينيون ليس عقبة على طريق السلام فقط، بل تصرف متعمد لذلك ايضاً. وقال «لست هنا لأقول لكم ان المستوطنات هي سبب النزاع، لا، هي ليست كذلك».

وأضاف «لكن لا يمكنني ايضاً أن أقبل فكرة أن (هذه المستوطنات) لا تؤثر في عملية السلام، وأنها ليست عائقاً أمام إمكان تحقيق السلام». وأشار إلى أن اليسار في إسرائيل يقول للجميع إن المستوطنات عقبة في طريق السلام، مؤكداً أن اليمين يدعم المستوطنات، «لأنه لا يريد السلام».

وأوضح أن أنصار اليمين الإسرائيلي «يؤمنون بإسرائيل كبرى، ويريدون عرقلة السلام لأنهم يريدون أن تعود (ملكية مستوطنات الضفة الغربية) إلى إسرائيل، انه (الاستيطان) تاريخ حركة المستوطنين».

وكان نتنياهو تحدث عبر الفيديو في وقت سابق الى «منتدى سابان»، ليؤكد أن الاستيطان ليس عقبة في وجه السلام. ويعتبر المجتمع الدولي كل المستوطنات غير قانونية، بغض النظر عن وضعها القانوني بالنسبة الى إسرائيل.

من ناحية أخرى، قررت شرطة الاحتلال زيادة ساعة صباحية لاقتحامات المستوطنين والسياح للمسجد الأقصى المبارك، حيث تصبح من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الـ11 قبل الظهر.

ورفضت دائرة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس بشدة قرار الشرطة الإسرائيلية.

وقال المدير العام للأوقاف الشيخ عزام الخطيب، إن هذا القرار يهدف الى زعزعة الأمور في المسجد الأقصى المبارك، محملاً الحكومة الإسرائيلية وأذرعها الأمنية مضاعفات ما قد ينتج عنه من استفزازات واقتحامات.

من جانبه، استنكر مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني قرار سلطات الاحتلال القاضي بزيادة ساعة صباحية لاقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، معتبراً القرار تدخلاً سافراً بشؤون المسجد الأقصى المبارك.

تويتر