البشمركة ترفض أن تكون تحت إمرة الحكومة العراقية

مارك تونر. أرشيفية

أكدت وزارة البشمركة في إقليم كردستان، أن قوات البشمركة تحت إمرة وسيطرة قيادتها، ولن تكون تحت إمرة وسيطرة الحكومة العراقية.

وردت الوزارة، في بيان، أول من أمس، على تصريح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، طلب فيه من قوات البشمركة الانضمام إلى مظلة سيطرة الحكومة العراقية.

وقالت إن «البشمركة ضمن منظومة الدفاع العراقي حسب الدستور، على الرغم من أن الحكومة العراقية لم تقدم أي مساعدات للبشمركة، من ناحية التدريب، وتوفير المستلزمات العسكرية، والأسلحة».

وأشارت الوزارة إلى أن «قوات البشمركة، أثبتت للعالم أنها القوة الوحيدة التي بإمكانها مواجهة أعنف المجاميع الإرهابية في العالم، مؤكدة أن البشمركة أبدت استعدادها للتوافق، ومساعدة القوات العراقية في موجهة الإرهاب، وأثبتت هذا الأمر فعلياً».

من ناحية أخرى، أعلنت قناة «العهد» الفضائية، أمس، مقتل مهندس يعمل لمصلحتها، وإصابة مراسل خلال تغطية عمليات تحرير جزيرة الخالدية، الواقعة شمال مدينة الرمادي كبرى مدن الأنبار.

وقالت مديرة العلاقات في الفضائية رائدة العكيلي، لـ«فرانس برس»: «تعرض كادر قناتنا في الخالدية إلى قصف بالهاون أثناء تغطيته معركة تحرير الخالدية، ما أدى إلى استشهاد مهندس البث علي غني، وإصابة المراسل حسين الفارس بجروح».

وتخوض القوات العراقية معارك ضارية في جزيرة الخالدية منذ أيام لاستعادة السيطرة عليها من قبضة تنظيم «داعش».

وتمكنت القوات العراقية من تحرير معظم مدن الأنبار، وآخرها الفلوجة التي كانت ثاني أهم معقل للتنظيم في البلاد.

تويتر