فرنسا تزوّد الجيش العراقي بمدفعية لقتال «داعش»

فرنسوا هولاند: حن ندعم حلفاءنا في العراق وسورية لكننا لن ننشر قوات على الأرض. أ.ف.ب

أعلنت فرنسا، أمس، أنها ستزوّد العراق بمدفعية لمساعدته على محاربة تنظيم «داعش»، مستبعدة في الوقت نفسه إرسال قوات برية لمحاربة التنظيم. في وقت طالب وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، بأن يقترن التقدم العسكري بالتقدم في الملف الأمني.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، في لقاء صحافي إثر اجتماع لمجلس الدفاع في قصر الاليزيه، أمس، «هذا الصباح وخلال مجلس الدفاع، قررت في إطار التحالف ضد داعش، أن أضع في تصرف القوات العراقية قطع مدفعية، ستنشر الشهر المقبل».

وأكد نشر حاملة الطائرات شارل ديغول في المنطقة في نهاية سبتمبر. وأضاف «سيتيح لنا ذلك تكثيف الضربات ضد المجموعات الإرهابية في سورية وفي العراق مع طائرات الرافال التي نملكها».

وأوضح أن «هذا الأمر لا يعني تغيير طبيعة تدخلنا، نحن ندعم حلفاءنا في العراق وسورية، لكننا لن ننشر قوات على الأرض»، مضيفاً «لدينا مشورة وتدريب لتقديمهما، لكن جنودنا ليسوا من يخوض الحرب على الأرض في سورية والعراق».

وأعطت أوساط الرئيس توضيحات أكثر بالقول، إن «بعض بطاريات المدفعية ستوضع في تصرف» الجيش العراقي مع «مستشارين لتشغيلها».

إلى ذلك، قال وزير الدفاع العراقي، في وقت متأخر أول من أمس، إن أقل من 10% من الأراضي العراقية لاتزال تحت سيطرة «داعش» لكن التقدم في ميادين القتال لم يقابله تحسن في الأمن داخل العراق.

وكتب العبيدي في تغريدات على «تويتر» من واشنطن «التقدم في الأداء العسكري لابد أن يقترن بمزيد من التقدم في الملف الأمني».

تويتر