وزير البيئة الإسرائيلي يستقيل من «الحكومة المتطرفة» بعد ضم ليبرمان

آفي غاباي. رويترز

شهدت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ثاني استقالة خلال أسبوع، مع تخلي وزير البيئة، آفي غاباي، عن منصبه احتجاجاً على تعيين القومي المتطرف أفيغدور ليبرمان وزيراً للحرب، في الحكومة التي تعتبر الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل.

وأعلن غاباي في بيان شديد اللهجة استقالته من الحكومة، أمس، احتجاجاً على تعيين ليبرمان وزيراً للحرب، قائلاً إن الحكومة بعد التعديل أصبحت «متطرفة».

وتعكس استقالة غاباي، عضو حزب «كلنا» من يمين الوسط، الخلافات في حكومة نتنياهو، إلا أنها لن تؤثر في الغالبية النيابية لتحالف اليمين، لأن غاباي لا يشغل مقعداً في الكنيست.

وأضاف غاباي أنه «غير قادر على تقبل» قرار نتنياهو بتكليف ليبرمان حقيبة الحرب التي كان يتولاها موشيه يعلون من حزب الليكود. وقال «لا يمكنني تقبل رحيل يعلون، وزير الحرب المحترف»، وندد بالميل المتصاعد نحو التطرف داخل الليكود، وفي إسرائيل بشكل عام.

وأكد أن «من حق البلاد بالطبع أن تكون لديها حكومة يمينية أو يسارية، لكني لا أعتقد أن من الصواب تشكيل حكومة يمينية متطرفة». وأضاف «يجب أن نوقف هذه العملية التي أخشى أن تؤدي إلى خراب بيتنا».

وعلق يعلون إثر استقالة غاباي بقوله «إن التمسك بالمبادئ والاستقامة في السياسة باتا مثاراً للسخرية، بينما التحايل أصبح سمة من سمات الحنكة».

وثمّن يعلون موقف الوزير المستقيل، مؤكداً أنه يكن التقدير لغاباي المتمسك بمبادئه. وأضاف في تغريدة على «تويتر»، أمس «لقد أثبت أن هناك طريقاً آخر، وأننا يجب ألا نستسلم».

 

تويتر