رئيس قبرص يقطع زيارته لتركيا ويرفض تناول "العشاء"

قطع الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس زيارته إلى تركيا ، بسبب خرق بروتوكولي واضح من أنقرة التي يوجد بينها وبين قبرص خلافات منذ العام 1974.

ورفض الرئيس القبرصي حضور عشاء رسمي أقامه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد دعوة زعيم القبارصة الأتراك مصطفى اكينغي لحضوره.

ويشارك اناستاسيادس واكينغي في محادثات إعادة توحيد قبرص كل منهما بصفته زعيماً للقبارصة اليونانيين أو الأتراك. ويرأس اناستاسيادس أيضاً جمهورية قبرص المعترف بها دولياً، وتغضبه أي محاولة واضحة لوضعه على قدم المساواة مع اكينغي في أي مناسبة دولية.

وقالت "وكالة الأنباء القبرصية" الرسمية نقلاً عن مصادر من القبارصة اليونانيين إن اناستاسيادس قال "تمتعوا بعشاء لطيف. أنا لن آتي" عندما اتصل به مبعوث للأمم المتحدة ليخبره بدعوة اكينغي لحضور العشاء المقام للرئيسين مساء أمس.


وألغى اناستاسيادس أيضاً اجتماعا مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى قبرص اسبين بارث إيدي . وقال الناطق باسمه إنه ألغى أيضاً اجتماعا مع زعيم القبارصة الأتراك يوم الجمعة، مضيفا أنه "لا توجد أرضية خصبة لعقد مثل هذا الاجتماع".

وانقسمت قبرص بعد غزو تركي في العام 1974 في أعقاب انقلاب قصير بإيعاز من اليونان. وهذا النزاع عقبة رئيسة في انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، لأن أنقرة ترفض الاعتراف بقبرص.

 

تويتر