ميركل تتعهد بدعم العراق

العبادي يحذر من انفصال إقليم كردستان

صورة

دعا رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس، إقليم كردستان إلى التراجع عن طموحاته إلى الاستقلال، محذراً من الانفصال قائلاً إن الإقليم لا يمكن أن يتطور من دون العراق.

وأوضح العبادي في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في ختام مباحثات معها في برلين، أن «كردستان جزء من العراق، وأتمني أن تبقى كذلك»، مضيفاً أن «العراق يحتاج أن يكون موحداً بكل مكوناته، وهذا ما نسعى إليه».

من جهتها، تعهدت المستشارة الألمانية للعراق بتقديم المزيد من الدعم الألماني في إعادة بناء البلاد.

وخلال لقائها مع رئيس الوزراء العراقي في العاصمة الألمانية، أعلنت ميركل أن ألمانيا ستقدم قرضاً غير مقيد بشرط، بقيمة 500 مليون يورو، للعراق.

وأوضحت ميركل أن الهدف من ذلك هو منح الأمل للمواطنين في العراق «كي لا يضطرون إلى مغادرة بلدهم».

يشار إلى أن تنظيم «داعش» يسيطر على أجزاء كبيرة من العراق، من بينها ثانية أكبر مدينة هناك، وهي الموصل.

وتمد ألمانيا الأكراد في شمالي العراق بأسلحة، وتدرّب مقاتلين منهم أيضاً عن طريق جيشها.

ويأمل العبادي مساعدة ألمانيا في تدريب الجيش العراقي.

وفي أنقرة، أعلن وزير الداخلية التركي، أفكان علاء، أمس، أن القوات الأمنية التركية أنهت عملية عسكرية استمرت شهرين، تخللها حظر تجول في بلدة جيزرة بجنوب شرق تركيا، ضد متمردي حزب العمال الكردستاني. وقال أفكان إن «العمليات في جيزرة استكملت بنجاح»، مضيفاً أن حظر التجول، الذي فرض عند بدء العملية في 14 ديسمبر، سيبقى سارياً لبعض الوقت، كما نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وأكد الوزير أن قوات الأمن «تولت السيطرة بالكامل» على البلدة، بعد أن أنهت «تمرداً» فيها شمل إطلاق نار وحفر خنادق ونصب حواجز.

وجيزرة القريبة من الحدود السورية والعراقية خلت تقريباُ من سكانها، البالغ عددهم 120 ألف نسمة، الذين اضطروا إلى النزوح، وشهدت استئنافاً للمعارك، الصيف الماضي، بين أنقرة والمتمردين الأكراد، بعد تهدئة استمرت نحو سنتين.

تويتر