ربع سكان جنوب السودان يواجهون أزمة غذاء

حذرت وكالات الأمم المتحدة الثلاث، منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي، أمس، من أن دولة جنوب السودان تواجه مستويات غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي، إذ يحتاج 2.8 مليون شخص، أي ما يقرب من 25% من سكان البلاد، إلى المساعدات الغذائية، فيما يقف 40 ألف شخص على الأقل على شفا الكارثة.

وشددت الوكالات على أن هذه الأرقام مثيرة للقلق على نحو خاص، لأنها تكشف عن تصاعد الجوع خلال فترة ما بعد الحصاد، أي في وقت لا تعاني البلاد تقليدياً من غياب الأمن الغذائي.

ومن المتوقع أن يبلغ عدد الجياع ذروته خلال شهري أبريل ويوليو، مع تراجع وفرة الغذاء إلى أدنى المستويات. وتوقع شركاء المساعدات الإنسانية أن يبدأ الموسم في وقت مبكر من هذا العام، وأن يظل لفترة أطول من السنوات السابقة.

وأشارت الوكالات الثلاث إلى أن الموسم، الذي يبدأ الآن، يمكن أن يجلب مشقة إضافية على الأشخاص الذين يواجهون بالفعل أشد مستويات الجوع وطأة، فيما يوشك النازحون في ولاية الوحدة، المتضررة بالنزاع، الذين يقتاتون على الأسماك وزنابق المياه للبقاء على قيد الحياة، أن ينفد مصدرهم الوحيد المتبقي للغذاء مع انحسار الفيضانات.

تويتر