بالفيديو.. البيان الأول بشأن سقوط الطائرة الروسية بسيناء

قالت وزارة الطيران المدني اليوم، إن فرق بحث وإنقاذ مصرية عثرت على حطام طائرة الركاب الروسية المنكوبة في منطقة الحسنة جنوبي العريش، مضيفة في بيان أصدرته منذ قليل أن الطائرة كانت على ارتفاع 31 ألف قدم عندما اختفت مع على شاشات الرادار.

وكان مسؤول أمني مصري وصل إلى مكان الحادث قد قال إن طائرة الركاب الروسية التي سقطت في شبه جزيرة سيناء اليوم، تحطمت تماماً ومعظم من كانوا على متنها لقوا حتفهم على الأرجح.

وأضاف لرويترز أن الطائرة سقطت في منطقة جبلية بوسط سيناء ووجدت فرق الإنقاذ صعوبة في الوصول للمكان جراء سوء الأحوال الجوية.

وتابع أن الناجين والجثث سينقلون جوا إلى القاهرة.

وكانت وزارة الطيران المدني المصرية أعلنت في أول بيان إعلامي أصدرته، منذ قليل تحطم طائرة ركاب روسية عليها 224 راكبا عقب إقلاعها بـ 23 دقيقة من مطار شرم الشيخ في طريقها إلى مطار سان بطرسبورغ الروسي.

وقالت الوزارة في البيان إن "طائرة روسية تحمل حروف تسجيل كيه جي ال 9268 طراز الإيرباص 320 وعلى متنها 217 راكبا، بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد إختفت من شاشات الرادار الملاحية، حيث تحطمت بعد 23 دقيقة من إقلاعها وسقطت قرب مطار العريش الدولي القريب من مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.

وقال البيان "كانت الطائرة فى رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى مدينة سان بيترسبورغ الروسية، حيث أقلعت الطائرة فى الساعة 51:5 صباح اليوم، بتوقيت القاهرة، واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع حيث تم تكليف فرق البحث والإنقاذ بالبحث عن الطائرة حتى تم العثور عليها، وأن وفدا من لجنة تحقيق حوادث الطيران سيتوجه خلال ساعات إلى موقع الكارثة للبدء في التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث".

في سياق متصل صدر بيان عن وزارة السياحة المصرية أكد أن رئيس الوزراء المصري وزراء آخرون سيتوجهون إلى مكان سقوط الطائرة الروسية في سيناء على متن طائرة خاصة خلال الساعات القادمة.

وكانت الأنباء قد تضاربت في الساعات الأولى من صباح اليوم، حول مصير الطائرة الروسية التي فقدت الإتصال ببرج المراقبة المصري بعد اقلاعها بسلام من مطار شرم الشيخ الدولي.

فمن جانبها أكدت وكالة رويترز تحطم الطائرة في وسط سيناء، في الساعات الأولى من صباح اليوم، حسب التوقيت المحلي.

وأضافت الوكالة أن بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء شريف إسماعيل قال إنه أصدر توجيهات بتشكيل غرفة عمليات بمجلس الوزراء لمتابعة الموقف، مشيرة أن مصادر أمنية مصرية أكدت أنه ما من شيء يشير إلى أن الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء قد تم إسقاطها.

ووأوضح مصدر بهيئة الطيران الروسية أن الطائرة المفقودة كانت تقل سبعة من أفراد الطاقم و200 راكب بالغ و17 طفلا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر من هيئة الطيران الروسية قوله إن طائرة ركاب كانت في طريقها من منتجع شرم الشيخ المصري إلى مدينة سان بطرسبرغ الروسية اختفت مع على شاشات الرادار في المجال الجوي القبرصي.

وأضاف المصدر أن الطائرة من طراز إيرباص إيه-321 وعلى متنها 224 شخصاً بين ركاب وأفراد طاقم وتشغلها شركة طيران كوجاليمافيا الروسية.

وهذا ما أكدته وكالة الأنباء الفرنسة "أ ف ب" مضيفة أن مسؤول في سلطات الطيران المصرية أكد أن الاتصال قطع مع الطائرة التي تقل 217 راكبا وطاقما من سبعة افراد في رحلة تشارتر فوق سيناء.

وأفادت صحيفة "الشروق المصرية" نقلاً عن وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، قال طارق خاطر، إن جميع مستشفيات المحافظة أعلنت حالة الطوارئ، استعدادا لوصول أي ضحايا جرّاء حادث سقوط طئرة الركاب الروسية، مؤكدة أن مجموعة من وكالات الأنباء الروسية، عن سقوط طائرة ركاب مدنية في وسط صحراء سيناء.

وأكد موقع "اليوم السابع" المصري نقلاً عن مصدر أمني بشمال سيناء، أنه يجري حصر عدد ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة، التي سقطت فوق سيناء منذ قليل، وقال شهود عيان إن قوات الأمن أغلقت المكان، وبدأت سيارات الإسعاف تصل لموقع سقوط الطائرة، مضيفة أن وزارة الصحة المصرية دفعت بـ20 سيارة إسعاف للمكان، وتهيئة مستشفى العريش العام، لاستقبال الضحايا.

وكان رئيس الإدارة المركزية للجنة تحقيق حوادث الطيران بمصر، الطيار أيمن المقدم، أعلن في الساعات الأولى من صباح اليوم، أن وكيل شركة طيران روسية "أخبرنا بسلامة الطائرة الروسية التي فقدنا الاتصال معها وأنها تعاملت مع المراقبة التركية وهي تعبر الأجواء التركية حاليا".

من جانبها أيضاً أكدت وكالة الأخبار الأمانية "د ب أ" في وقت باكر عن رئيس الإدارة المركزية للجنة تحقيق حوداث الطيران بمصر، الطيار أيمن المقدم أنه "بعد فقد الإتصال مع الطائرة الروسية فوق مطار العريش بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ في طريقها إلى روسيا وعليها 212 راكبا بدأنا فى عمليات بحث وإجراء إتصالات مع وكيل الشركة ومقرها الرئيسي في روسيا وتبين أن الطائرة تعاملت مع المراقبة التركية وأنها تعبر أجواء تركيا الآن وذلك طبقا لماذكره وكيل الشركة في مصر".

في سياق متصل ذكرت وكالة "إيتار تاس" الروسية للانباء أن مسؤولي الحكومة الروسية مازالوا يحاولون استيضاح مصير الطائرة.

وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، كما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية، "يسعى العاملون بالسفارة الروسية في مصر لاستيضاح الموقف، وفور الحصول على معلومات تم التحقق من صحتها، سنبلغ وسائل الاعلام".

وقالت المتحدثة إن الطائرة المفقودة تابعة لشركة الخطوط الجوية "كوجاليمافيا" التي تعرف أيضا باسم "مترغيت".

وكانت مصادر ملاحية مصرية قد صرحت صباح اليوم، قائلة "إن برج المراقبة بمطار شرم الشيخ فقد الإتصال مع طائرة ركاب روسية تحمل 212 راكبا بعد دقائق من إقلاعها من مطار الشرم في طريقها إلى مطار فى روسيا الإتحادية، وإن قوات البحث والإنقاذ للطيران بدأت في البحث بالمنطقة التي تم فقد الإتصال فيها للبحث عن الطائرة والتعرف على أسباب فقد الإتصال سواء كانت بتحطمها أو حدوث عطل فني أجهزة الإتصال".

إقرأ أيضا:

العثور على 100 جثة من ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة

تويتر