معارك كر وفر.. والطائرات الروسية تنفذ 39 طلعة

جيش النظام السوري يتقدم في ريف حلب الجنوبي

مقاتل من المعارضة السورية في درعا. أ.ف.ب

سيطرت قوات النظام السوري على قرية الوضيحي بريف حلب الجنوبي، أمس، مدعومة بتغطية من الطيران الروسي، وفي وقت تستمر الاشتباكات على أكثر من محور، نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها، أمس، إن الطائرات الروسية نفذت 39 طلعة، وأصابت 51 هدفاً لتنظيم «داعش» في سورية خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وبحسب مصادر ميدانية بريف حلب الجنوبي، وصل رتل من الدبابات التابعة للنظام لدعم الجبهة، مشيرة إلى أن قوات النظام لم تحرز أي تقدم منذ بدء حملتها العسكرية الواسعة على ريف حلب الجنوبي، باستثناء تمركزها في بلدة عبطين.

وكان مقاتلو المعارضة قد تمكنوا من السيطرة على معظم النقاط العسكرية والقرى في ريف حلب الجنوبي خلال معارك عنيفة مع قوات النظام.

وأفادت المصادر بأن المعارضة استردت كلاً من قرى شغيدلة ومزراع عبطين والوضحي، في وقت لاتزال قوات النظام تسيطر على بلدة عبطين، وتحاول التقدم مدعومة بالطيران الروسي.

وقال الناشط الميداني، ثائر محمد، إن مقاتلي المعارضة دمروا ثماني دبابات وجرافة عسكرية ومدفع رشاش 23 في جبهات محيط عبطين وجبل عزان، إضافة إلى استيلائهم على عربة ناقلة جند وأسلحة فردية خفيفة من بنادق ورشاشات.

وكانت قوات النظام أعلنت، فجر الجمعة، ما وصفتها بالمعركة الكبرى للسيطرة على ريف حلب الجنوبي، مدعومة بتغطية جوية ونارية من الطيران الروسي ومقاتلين إيرانيين، وفقاً لتقارير إخبارية.

وتهدف قوات النظام بحسب محللين عسكريين إلى السيطرة على طريق حلب دمشق، أحد الطرق الاستراتيجية عبر اختراق جبهة حلب الجنوبية للمعارضة، والسيطرة على قرى أبرزها قرية الزربة.

بدورها، أعلنت غرفة عمليات فتح حلب في بيان لها عما سمته بالنفير العام في حلب وريفها ضد الحملة العسكرية للنظام على ريف حلب الجنوبي، مطالبة جميع قادة الفصائل العسكرية بالتوجه لدعم جبهة المعركة.

وفي تطور آخر، أعلنت قوات النظام سيطرتها على بلدتي الحلبية والدكوانة اللتين كانتا تحت سيطرة تنظيم «داعش» بعد معارك واشتباكات واسعة، في محاولة من قوات النظام للتقدم نحو مطار كويرس المحاصر.

وأفادت مصادر في قيادة الفرقة الساحلية الأولى التابعة للجيش الحر بمقتل أربعة عناصر من «حزب الله» اللبناني و23 من جنود النظام، أول من أمس، خلال معارك عنيفة على محوري كفر دلبا والجبل الأحمر بريف اللاذقية غرب سورية.

وبالتزامن مع هجوم لقوات النظام على قلعة كفر دلبا، بادرت فصائل المعارضة بشن هجوم معاكس على تلة العقابات في قرية الجبل الأحمر القريبة من قمة النبي يونس، التي تضم عدداً من نقاط الحراسة التابعة للقوات الحكومية، وتمكنت من السيطرة عليها بعد ساعات من المعارك العنيفة، بحسب ناشطين.

وفي موسكو، نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها، أمس، إن الطائرات الروسية نفذت 39 طلعة، وأصابت 51 هدفاً لتنظيم «داعش» في سورية، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت أن الطائرات أصابت أهدافاً في حماة واللاذقية ودمشق وحلب.

وفي العراق، بدأت قوات عراقية مشتركة، أمس، عملية تحرير قضاء الحويجة من «ناحية الرشاد» جنوب غرب مدينة كركوك شمال العراق.

وقال عضو المجموعة العربية في مجلس كركوك محمد خليل الجبوري، في تصريح صحافي، أمس، إن عملية تحرير الحويجة من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي انطلقت بمشاركة قوات الحشد العربي في كركوك.

وفي لندن، كشف رئيس الحكومة البريطانية، ديفيد كاميرون، أمس، عن خطة بقيمة خمسة ملايين جنيه استرليني (7.7 ملايين دولار) لاستئصال «سم المتطرفين»، مثل تنظيم «داعش» الإرهابي، الذين يستهدفون المجموعات البريطانية المهمشة والهشة.

جاء إعلان كاميرون عشية إطلاق الحكومة المحافظة استراتيجية لمكافحة التطرف، تشمل ملاحقة أوسع للتطرف على الإنترنت، وتشمل الخطة بنوداً حول تعاون وثيق بين شركات الإنترنت والشرطة لإزالة الدعاية الإلكترونية.

تويتر