«الشورى الإيراني» يصادق على الاتفاق النووي

محمد جواد ظريف. إي.بي.إيه

صادق مجلس الشورى الإيراني، أمس، على الاتفاق النووي التاريخي، الموقع مع القوى الكبرى في 14 يوليو الماضي، ما يمهد الطريق أمام بدء تطبيقه، واحتمال رفع العقوبات عن إيران. وجاء التصويت بعد نقاشات صاخبة بين النواب، حول بنود الاتفاق الذي واجه معارضة قوية من المتشددين في طهران وفي الكونغرس الأميركي. لكن تم التصويت على مذكرة المصادقة على الاتفاق بغالبية 161 صوتاً، ومعارضة 59، فيما امتنع 13 آخرون عن التصويت، كما افادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ووسائل اعلام أخرى.

ولم يبث التلفزيون الرسمي وقائع جلسة التصويت، أمس، لكن وسائل اعلام إيرانية تحدثت عن أجواء غضب سادت صفوف النواب، حيث صرخ بعضهم احتجاجاً على عدم الأخذ بالمواضيع التي تثير قلقهم.

ونشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صورة للنائب حميد رضائي، الذي ينتقد الاتفاق النووي، وهو يحمل ورقة كتب عليها «هذه مخالفة رسمية للقانون».

ونقل عن النائب من المحافظين المتشددين مهدي كوشك زاده، قوله «هذا ليس قرار أحد، انه قرار لاريجاني»، في اشارة الى رفض رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، السماح له بالتكلم. وأبرم الاتفاق بعد مفاوضات صعبة استمرت نحو عامين، قادها عن الجانب الإيراني وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

 

 

تويتر