الإمارات نائباً للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب

وزراء الإعلام يعتمدون مقترح الإمارات حول نشر ثقافة التسامح

اعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب، أمس، المحور الفكري لدورته العادية الـ46 الذي تقدمت به الإمارات العربية المتحدة حول «دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف»، كما انتخب المجلس الإمارات نائباً للتشكيلة الجديدة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الأعلام العرب للعامين المقبلين ومصر رئيساً. ويضم المكتب التنفيذي في تشكيلته الجديدة، بالإضافة إلى مصر والإمارات، تونس والكويت والمغرب والجزائر والعراق وجيبوتي.

وأكد المجلس - الذي عقد برئاسة الإمارات في مقر الجامعة العربية - أهمية دور وسائل الإعلام العربية في نشر ثقافة التسامح ومكافحة التطرف، في إطار استراتيجية إعلامية شاملة تتضمن توظيف وسائل الإعلام التقليدية والحديثة لبناء رأي عام مساند لقيم التسامح، نظرياً وتطبيقياً، على مستوى الأفراد والجماعات.

وأكد المحور الفكري للدورة الـ46 لوزراء الإعلام العرب، المقدم من الإمارات، أن التسامح من أبرز القيم التي تسهم في استدامة المجتمعات البشرية وازدهارها وإعلاء قيم العيش المشترك، ومواجهة المصير الواحد على مستوى الجغرافيا أو الثقافة، بحيث يعمل الجميع لتحقيق الأهداف الإنسانية المشتركة في ظل تعددية تبني ولا تهدم.

وأوضح أن المؤسسات الإعلامية من أكبر المؤسسات الاجتماعية والثقافية تأثيراً في نشر ثقافة التسامح ومحاربة التطرف، وذلك بحكم قدراتها الواسعة والمؤثرة في نشر المعلومات، بكل أشكالها، إلى جماهير واسعة من الناس. كما اقترح المحور الفكري للدورة مبادرات إعلامية عدة لتحقيق تلك الأهداف المذكورة، منها إطلاق قنوات ومؤسسات صحافية وإلكترونية متخصصة في بناء ثقافة التسامح ومكافحة الفكر الإرهابي.

ووافق المجلس في قراراته وتوصياته الختامية على أن يكون 21 أبريل من كل عام يوما للإعلام العربي.

وفي ما يتعلق بالاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، وافق الوزراء على الخطة المرحلية لتنفيذها، وتكليف الأمانة العامة للجامعة العربية بالتعاون والتنسيق مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بمتابعة تنفيذها على مدار خمس سنوات تبدأ من عام 2016.

وترأس اجتماع وزراء الإعلام العرب مدير عام المجلس الوطني للإعلام، إبراهيم العابد.

تويتر