100 ألف في الساحة الحمراء بموسكو.. وتركيا تفضّ المتظاهرين

احتفالات عيد العمال تعم مدن العالم

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ونظيره الكوبي راؤول كاسترو في تظاهرة عيد العمال بهافانا. أ.ف.ب

شارك العمال في دول العالم، أمس، في الاحتفالات بمناسبة عيد العمال في فعاليات ومسيرات، تخللتها تظاهرات في مدينة إسطنبول التركية، حيث لجأت الشرطة إلى الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفرقها.

وتظاهر نحو 100 ألف شخص في الساحة الحمراء في موسكو، بمناسبة عيد العمال في فعالية تنظم للمرة الثانية أمام الكرملين منذ سقوط الاتحاد السوفييتي. ونقلت وكالة إنترفاكس، عن رئيس بلدية موسكو، سيرغي سوبيانين، قوله «إنه تقليد جميل أن نعيد التظاهر إلى الساحة الحمراء».

وفي هافانا، انضم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى نظيره الكوبي راوول كاسترو، أمس، في تظاهرة بمناسبة عيد العمال. وحيا كاسترو بزيه العسكري، وإلى جانبه ضيفه مادورو، الآلاف الذين كانوا يمرون أمام المنصة التي وقف عليها في ساحة الثورة في العاصمة الكوبية.

وفي إسطنبول، لجأت الشرطة التركية إلى الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق تظاهرة بمناسبة عيد العمال. وأغلقت الشرطة الشوارع المؤدية إلى ساحة تقسيم في وسط إسطنبول، ومنعت السيارات كما عطلت وسائل النقل العام، لمنع الوصول إلى مركز التظاهرات.

واندفعت الشرطة تجاة المتظاهرين في منطقة بيشيكتاش على ضفاف البوسفور، أثناء محاولتهم التوجه إلى ساحة تقسيم، واستخدمت خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

أما في مدن العالم، فقد نزل الناشطون إلى الشوارع احتفالاً بعيد العمال، حيث احتفلوا في أثينا، وميلانو، وباريس، وكوريا الجنوبية، وطهران.

تويتر