طهران تدين تصريحاته وتعتبرها «غير مقبولة»

أوباما: على إيران أن توقف برنامجها النووي لـ 10 سنوات

نتنياهو مخاطباً الكونغرس. أ.ف.ب

اعتبر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أنه يجب على إيران أن تلزم نفسها بتجميدٍ لأنشطتها النووية، يمكن التحقق منه لـ10 سنوات على الأقل، من أجل التوصل لاتفاق نووي مهم، حيث سارعت طهران بانتقاد الرئيس الأميركي، واعتبرتها «غير مقبولة».

وفي مقابلة مع وكالة «رويترز»، قال أوباما، إن الخلاف مع إسرائيل، بسبب كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس، لمعارضة اتفاق مع إيران، هو خلاف عابر، لن يكون له «ضرر دائم» على الروابط بين البلدين. لكنه أضاف أنه يوجد «اختلاف مهم» بين إدارته والحكومة الإسرائيلية، حول كيفية تحقيق هدفهما لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية. وقال أوباما: «في الواقع، إذا كانت إيران مستعدة للموافقة على إبقاء برنامجها النووي على ما هو عليه الآن لمدة 10 سنوات، وتقليص عناصر منه موجودة في الوقت الراهن.. إذا حصلنا على ذلك، فإنه لا توجد خطوات أخرى يمكننا اتخاذها لتعطينا مثل هذه الضمانة، بأنهم لا يملكون سلاحاً نووياً».

من جهته، دان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، تصريحات الرئيس الأميركي، وربطه التوصل إلى اتفاق مع إيران بتجميد البرنامج النووي 10 سنوات، معتبراً أنها «غير مقبولة». وكان نتنياهو قد أكد أمام الكونغرس أن النظام الإيراني يشكل «تهديداً للعالم بأسره»، معتبراً أن الاتفاق الذي يجري بحثه بين طهران والقوى الكبرى لن يمنع إيران من امتلاك سلاح ذري. وقال نتنياهو: «النظام الإيراني يشكل تهديداً كبيراً لإسرائيل، لكن أيضاً للسلام في العالم بأسره».

 

تويتر