أوجلان يدعو أكراد تركيا إلى المشاركة في محادثات نزع السلاح

أكدوجان لدى لقائه قياديي حزب الشعب الديمقراطي. إي.بي.إيه

دعا زعيم حزب العمال الكردستاني، المسجون في تركيا عبدالله أوجلان، أتباعه لاتخاذ قرار «تاريخي» بنزع سلاحهم، في تحرك حيوي ضمن مساعي تركيا لإنهاء الصراع المستمر منذ 30 عاماً مع المقاتلين الأكراد.

وتلا النائب من حزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد سري سورية أوندر، أمس، بيان أوجلان على الهواء مباشرة. ودعا البيان حزب العمال الكردستاني لحضور محادثات بشأن نزع السلاح خلال شهور الربيع.

وقال أوندر نقلاً عن أوجلان الذي اجتمع معه وفد من حزب الشعب الديمقراطي الأسبوع الماضي «أدعو حزب العمال الكردستاني لحضور مؤتمر غير اعتيادي في شهور الربيع، من أجل اتخاذ هذا القرار الاستراتيجي والتاريخي بالتخلي عن الكفاح المسلح». وتحدث أوندر على الهواء مباشرة إلى جانب نائب رئيس الوزراء يلجين أكدوجان، الذي قال إن التحرك نحو نزع السلاح يثبت «الوصول لمرحلة مهمة من عملية اتخاذ القرار» بعد أن اجتمع الجانبان بشكل وجيز في اسطنبول.

وأضاف أكدوجان «ننظر إلى هذا البيان باعتباره مهماً لإسراع وتيرة العمل على نزع السلاح، ولتتصدر السياسة الديمقراطية المشهد».

ونقل البيان أيضاً عن أوجلان تحديده لـ 10 إجراءات يريدها الأكراد لضمان السلام بما في ذلك وضع دستور جديد وهو مطلب يسعى إليه أيضاً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لإضافة المزيد من السلطات التنفيذية لمنصبه. وقال رئيس حزب الشعب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش «في ظل أحداث اليوم وصلنا لنقطة حيوية في عملية إرساء الديمقراطية في تركيا وتوسيع الحريات وإحلال السلام الدائم».

 

تويتر