«جنائية» البحرين تقضي بإعدام 3 متهمين بقتل الشهيد طارق الشحي وشرطيَّين

قضت المحكمة الجنائية الكبرى في مملكة البحرين، أمس، بإعدام ثلاثة والمؤبد لسبعة متهمين آخرين بمقتل الشهيد الملازم أول طارق الشحي وشرطيين آخرين.

ونقلت وكالة أنباء البحرين « بنا» عن رئيس نيابة الجرائم الإرهابية في المملكة، المحامي العام أحمد الحمادي، أن المحكمة الجنائية الكبرى - الدائرة الرابعة - أصدرت، أمس، حكمها في القضية الخاصة باستهداف قوات الشرطة في المنطقة الشمالية، يوم الثالث من شهر مارس عام 2014، بعبوة متفجرة نجم عنها مقتل شهداء الشرطة الثلاثة، الملازم أول طارق محمد الشحي، والشرطيين محمد رسلان وعمار عبدو علي محمد.

يذكر أن وقائع القضية ترجع إلى قيام المتهمين بوضع عبوات متفجرة في الطريق العام قابلة للتفجير عن بُعد، وتمكنهم من استدراج قوات الشرطة إلى مكان الواقعة بافتعال أعمال شغب استدعت تدخل القوات التي ما أن بلغت مكان العبوات المتفجرة حتى قام المتهمون بتفجير إحداها، ما ترتب عليه وفاة المجني عليهم من القوات وإصابة 13 آخرين.

وأسفرت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة، آنذاك، عن قيام المتهمين الأول والثاني بتشكيل جماعة إرهابية ضمن تنظيم ما يسمى «سرايا الأشتر» الإرهابي، ونجحا في تجنيد المتهمين الآخرين وغيرهم ممن توافرت لديهم الخبرة في صناعة واستعمال المتفجرات وأعمال الشغب، بهدف تكوين مجموعات عدة للقيام بأعمال إرهابية تستهدف قتل رجال الشرطة وتدمير المنشآت المهمة، الأمنية والحيوية، للإخلال بالنظام العام، وقاموا بتصنيع العديد من العبوات المتفجرة بجانب عقد اجتماعات عدة تمكنوا خلالها من وضع مخطط إجرامي تحقيقاً لأهدافهم وأغراض الجماعة.

وفي إطار ذلك المخطط الإرهابي اتفقوا على استغلال تشييع جنازة أحد المتوفين، التي يعلمون بوجود قوات الشرطة آنذاك على مقربة من المكان لحفظ النظام ووضع عبوات متفجرة مزودة بأجهزة تفجير عن بُعد في أماكن متفرقة. وتداولت القضية في جلساتها أمام المحكمة الجنائية الكبرى - الدائرة الرابعة - واستجابت المحكمة خلالها لطلبات الدفاع عن المتهمين واستمعت لمرافعاتهم ومكنتهم من توجيه أوجه دفاعهم ودفوعهم كافة، بجانب استماعها لمرافعة النيابة العامة التي طلبت في ختامها توقيع أقصى عقوبة على المتهمين، وهي الإعدام، إلى أن أصدرت المحكمة حكمها بإدانة المتهمين ومعاقبتهم.

تويتر