بحرية الاحتلال تطلق النار على الصيادين في غزة

فلسطين تطالب بآليات دولية ملزمة لإسرائيل لوقف الاستيطان

صورة

طالب مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية، أمس، بآليات دولية ملزمة لإسرائيل، لوقف أنشطتها الاستيطانية، ودعم التوجهات الفلسطينية لمقاضاتها على ذلك، وفيما أطلقت زوارق بحرية الاحتلال النار على الصيادين ومراكبهم قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب غزة، اعتقلت القوات الإسرائيلية عدداً من رجال الأعمال، لدى مرورهم عبر معبر بيت حانون (إيريز) شمال القطاع.

وتفصيلاً، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبويوسف، إن «الاستيطان الاستعماري، الذي تقوم به الحكومة الإسرائيلية بأشكاله كافة، هو غير شرعي وغير قانوني، ويعتبر جريمة حرب ضد الشعب الفلسطيني». وأضاف أبويوسف «نعتقد أن على المجتمع الدولي إقرار آليات لإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف الاستيطان، بما يتضمنه من توسع استعماري، وليس فقط على صعيد المواقف الإعلامية المنددة».

واعتبر أن «الأهمية تكمن الآن في الانضمام الفلسطيني لمعاهدة روما والمؤسسات الدولية، من أجل المضي في رفع دعاوى قضائية ضد إسرائيل، خصوصاً في ملفين رئيسين، هما الاستيطان والعدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وهو ما يتطلب دعماً دولياً لذلك». وشدد أبويوسف على أن «إسرائيل تسعى من خلال استمرار وتكثيف الأنشطة الاستيطانية إلى تدمير عملية السلام، والحيلولة دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة على الحدود المحتلة عام 1967».

في الأثناء، أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس، النار على الصيادين ومراكبهم قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، وذكرت مصادر محلية أن زورقاً حربياً إسرائيلياً لاحق الصيادين ومراكبهم بإطلاق النار عليهم قبالة بحر منطقة السودانية، وهم في مساحة الصيد المسموح بها، وهي ستة أميال بحرية، وأجبرهم على ترك البحر والهروب إلى الشاطئ، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدداً من رجال الأعمال لدى مرورهم عبر معبر بيت حانون (إيريز)، شمال قطاع غزة. وأفاد مراسل «وفا» نقلاً عن مركز الأسرى للدراسات، أمس، أن سلطات الاحتلال اعتقلت عدداً من رجال الأعمال الفلسطينيين على معبر بيت حانون، عرف منهم: عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، خالد ياسين أحمد لبد، من غزة، الذي يعمل في مجال الأدوات الكهربائية، وعضو الجمعية، أكرم عطا الله علي ياسين، من غزة، الذي يعمل في مجال النقل، واثنان آخران، هما رجل الأعمال عامر ملاحي شبير، من خانيونس، ويعمل في مجال الأدوات الكهربائية، ورجل الأعمال، إحسان الشرافي، من غزة، ويعمل في مجال النقل.

على صعيد آخر، ذكر موقع «0404» الإخباري الإسرائيلي، المقرب من جيش الاحتلال، أن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أطلقت أمس 13 صاروخاً من قطاع غزة نحو البحر الأبيض المتوسط، مشيراً إلى أن هذه تعتبر أكبر تجربة صاروخية منذ انتهاء الحرب الأخيرة قبل نحو خمسة أشهر.

وقال الموقع، إن عمليات الإطلاق هذه، التي جرت على دفعات من المستوطنات المخلاة في جنوب قطاع غزة، تأتي في إطار التجارب الصاروخية التي تنفذها كتائب القسام استعداداً لجولة تصعيد مقبلة.

وتعتبر هذه أكبر تجربة تنفذها كتائب القسام، حيث كانت قد نفذت قبل أيام تجربة كبيرة بإطلاقها 10 صواريخ دفعة واحدة من عيارات مختلفة، بعضها قادر على ضرب العمق الإسرائيلي (منطقة غوش دان).

 

تويتر