الدول الداعمة لـ «الجنائية» ترفض دعوة إسرائيل لوقف التمويل

طفل فلسطيني يتطلع نحو الخيام المقامة شرق خان يونس بالقرب من المنازل التي دمرت خلال الحرب على غزة. أ.ف.ب

قال مسؤولون لـ«رويترز» إن العديد من الدول الرئيسة الداعمة للمحكمة الجنائية الدولية ستتجاهل دعوة إسرائيل لوقف تمويلها للمحكمة، رداً على تحقيق في ارتكاب جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية.

وقالت الحكومة الألمانية، وهي ثاني أكبر المانحين للمحكمة وأسهمت بنحو عُشر ميزانيتها عام 2014، إنها «لا يمكن أن تتصور» قطع التمويل. كما قال مسؤولون فرنسيون وبريطانيون وإيطاليون - وتحتل حكوماتهم على التوالي المراتب الثالثة والرابعة والخامسة على قائمة أكبر المانحين للمحكمة - إن سياسات حكوماتهم بهذا الشأن لن تتغير. أما كندا، وهي سابع أكبر ممولة للمحكمة، فقالت إنها لا تعيد النظر في سياستها في ضوء طلب ليبرمان.

وامتنعت كل من اليابان، أكبر المساهمين في ميزانية المحكمة وقدمت 20.4 مليون يورو عام 2014، وإسبانيا، التي تحتل المرتبة السادسة بين مموليها، عن التعليق.

وقال دبلوماسي أوروبي طلب عدم الكشف عن هويته لحساسية المسألة «الدول التي تدعم المحكمة ستستمر في دعمها»، مضيفاً «نحن نحترم استقلالية المحكمة ومدعي المحكمة».

وقال متحدث باسم المحكمة إنها تتوقع من الدول الأعضاء الاستمرار في التعاون بشكل كامل معها والتصرف وفق الالتزامات المترتبة على المعاهدة التي تأسست المحكمة بموجبها. وأضاف «حماية استقلال القضاء والادعاء في المحكمة الجنائية الدولية أمر في غاية الأهمية».

تويتر